جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 10:57 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ

«التعديل الوزاري» ما المقصود بوزارات الحقبة الاقتصادية.. خبير اقتصادي يُجيب

التعديل الوزاري الجديد - صورة أرشيفية
التعديل الوزاري الجديد - صورة أرشيفية

يعقد مجلس النواب المصري جلسة طارئة اليوم السبت لمناقشة التعديل الوزاري الجديد، يتوقع أن يشهد تغيير 13 وزيرا من ضمنهم عدد من وزراء الحقيبة الاقتصادية كما أشارت بعض المصادر، ويوضح الدكتور هاني أبو الفتوح المقصود بوزارات الحقيبة الاقتصادية.

وزارات الحقيبة الاقتصادية المرشحة للتعيدل ضمن التعديل الوزاري المرتقب

يشير الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي في حديثه لـ«الطريق» أن وزارات الحقيبة الاقتصادية الأساسية هي وزارة المالية ووزارة التخطيط، فهما المعنيان برسم السياسات المالية ولذلك نراهم دائما حاضرين في اجتماعات صندوق النقد الدولي إلى جانب ممثلي البنك المركزي، مضيفًا أن وزارة الاستثمار كذلك تندرج تحت وزارات الحقبة الاقتصادية إلا أنها تتبع رئيس الوزراء بصورة مباشر حيث يتولاها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي منذ عام 2019، وبالتالي فالمالية والتخطيط على رأس وزارات الحقبة الاقتصادية والمرشحين بقوة للتغيير ضمن التعديل الوزاري المنتظر.

أشار أبو الفتوح أن هناك وزارات يعتبرها بعض الاقتصاديين ضمن هذا التصنيف الحديث نسبيا، مثل وزارات التجارة والصناعة وقطاع الأعمال والسياحة والزراعة، إلا أنهم وزارات تنظيمية للأنشطة الخاصة بهم ولا يدخل ضمن اختصاصاتهم رسم ملامح السياسات المالية والاقتصادية للدولة مقارنة بوزارتي المالية والتخطيط.

ملامح التعديل الوزاري الجديد.. تغيير 13 وزير

أشارت مصادر نيابية أن التعديل الوزاري المنتظر سيكون الأوسع ومن المحتمل أن يشمل 13 وزيرًا أبرزهم وزراء المالية والتخطيط والتجارة والصناعة والري والصحة وقطاع الأعمال والآثار والقوى العاملة والهجرة.

اقرأ أيضًا: جلسة البرلمان الطارئة.. تعديل وزاري يشمل 13 حقيبة وزارية

التعديلات الوزارية السابقة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي

شهدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي 4 تغييرات منذ توليه المسؤولية في 2018 خلفًا للدكتور شريف إسماعيل، كان التغيير الأول تعيين الدكتور عاصم الجزار وزيرًا للإسكان في فبراير 2019، وجاء التغيير الثاني في نفس العام بتولي الفريق كامل الوزيري حقبة النقل خلفا للمهندس هشام عرفات.

وكان أوسع التغييرات الوزارية في ديسمبر 2019 وشمل تغيير 10 وزارات واستحداث وزارة الدولة للإعلام، الذي تولى حقيبتها أسامة هيكل - وقدم استقالته في أبريل 2021، وتغيير اسم وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إلى التخطيط والتنمية الاقتصادية، وجاء أخر التغييرات الوزارية في أكتوبر 2021 عندما تولى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالقيام بأعمال وزارة الصحة والسكان، بدلا من الدكتورة هالة زايد.

موضوعات متعلقة