الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 08:13 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الأوقاف يعتمد البرنامج التأهيلي لتدريب 132 إمامًا بمسجد النور بالعباسية

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

اعتمد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، البرنامج التأهيلي للأئمة الجدد بالإدارة العامة لمراكز التدريب بمسجد النور بالعباسية.

موعد عقد البرنامج

ويضم البرنامج (132) إمامًا من مختلف محافظات الجمهورية يقوم بتدريبهم وتأهيلهم نخبة متميزة من الأساتذة، وسيكون انعقاد البرنامج عبر الإنترنت (أونلاين) اعتبارا من الأحد 28 أغسطس وحتى الأربعاء 31 نفس الشهر.

اقرأ أيضا:

تفاصيل الحالة الصحية لشيخ الأزهر بعد سفره للعلاج بالخارج.. خاص

وينطلق البرنامج التأهيلي الذي تنظمه الإدارة العامة لمراكز التدريب بوزارة الأوقاف، في إطار خطة الإدارة وحرصها على الاهتمام بأئمتها علميًا ومهاريًّا وفنيًّا، وفي ضوء جهودها في تجديد الخطاب الديني ونشر صحيح الإسلام وتصحيح المفاهيم الخاطئة ومواكبة مستجدات العصر.

كان مصدر مطلع بالأزهر الشريف، كشف تفاصيل الحالة الصحية لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، الذي سافر إلى رحلة علاجية بألمانيا.

تفاصيل الحالة الصحية لشيخ الأزهر

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب يعتاد في مثل هذا الوقت من كل عام التوجه إلى ألمانيا لإجراء فحوصات طبية للاطمئنان على حالته الصحية، في ظل ضغط العمل الذي يتعرض له الوقت.

وأشار المصدر، إلى أن رحلة شيخ الأزهر إلى ألمانيا تأتي لإجراء فحوصات دورية على العمود الفقري تستغرق عدة أيام يعود بعدها إلى ممارسة عمله بشكل طبيعي بمكتبه بمقر المشيخة.

ونوه المصدر، إلى أن الحالة الصحية لشيخ الأزهر مستقرة تماما ولا تستدعي القلق، مشيرا إلى أن السفر للاطمئنان فقط.

وفي سياق آخر، قال الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، إن نعيش الآن في عالم مفتوح سريع الحركة، شديد التغير، تطورت فيه شتى مظاهر الحياة، وانتقلنا فيه من فكرة السوق المغلق إلى السوق المفتوح، وتغيرت -تبعا لذلك- أسس النظريات الاقتصادية لدى الإنسان في كل ما يتعلق بالثروة والمال والكسب والإنفاق، والإنتاج، والتوفير والادخار، حتى شهدنا هذه التطورات الاستثمارية الهائلة في قطاعات الزراعة والصناعة والتكنولوجيا وغيرها.

المستجدات الاقتصادية

وأضاف أنه إذ نتساءل عن موقف الاجتهاد الفقهي من كل هذه التغيرات! نجد أنفسنا في العموم أمام ثلاثة أنماط مختلفة في التعامل مع هذه المستجدات الاقتصادية: فالنمط الأول: هو الذي وقف عند حدود النصوص، وأغفل النظر إلى مقاصدها، ولم يعبأ بدراسة الواقع، وغض الطرف عن مصالح البلاد والعباد، وفي كثير من الأحيان يتجاوز نصوص الشريعة، ويسيء فهمها، ويلوي دلالاتها لخدمة أغراضه المشبوهة، حتى كان هذا النمط بحق عقبة كبيرة في طريق النمو الاقتصادي، وسدا جامدا أمام تطوير قطاعات الاستثمار في عالمنا.

اقرأ أيضا:

موعد تسجيل رغبات القبول بكليات جامعة الأزهر | خاص