الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:15 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«8 سنوات إنجازات».. كيف أنهى السيسي عصر أزمات التموين؟

السلع التمونية
السلع التمونية

بعد أن أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أسس الزيادات المقرر صرفها على بطاقات التموين خلال شهر سبتمبر المقبل، والتي سيكون الحد الأدنى لها بقيمة 100 جنيه، حيث شهد قطاع التموين على مدار 8 سنوات منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مهام رئاسة البلاد، تطورات غير مسبوقة، ونجاح باهر خاصة في قطاع التموين خلال الفترة من 2014 وحتى 2022.

ومن خلا السطور التالية يستعرض «الطريق»، توجيهات وزارة التموين لزيادة السلع التمونينة وأهم إنجازات الوزارة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال 8 سنوات.

صرف السلع التموينية على بطاقة الدعم بعد الزيادة

وأضافت وزارة التموين في بيان لها اليوم الاثنين، أن التوجيهات أكدت على حق الفرد في صرف باقي المستحق من الدعم من أصناف قائمة السلع والتي زادت بواقع 5 أنواع جديدة.

تطوير مكاتب التموين وتحويلها لمراكز خدمة مواطنين

كشفت وزارة التموين في بيان سابق لها، عن تطوير 375 مركزا، وتجهيزات مكاتب تقديم خدمات البطاقات الذكية بمجمعات مبادرة حياة كريمة المرحلة الأولى بعدد 332 مجمعا حكوميا خدميا، بهدف رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

مشروع جمعيتي

وأضافت وزارة التموين، أنه تم افتتاح 7100 منفذ خلال أربع مراحل، التي تستهدف تغطية القرى الأكثر احتياجا وقرى مبادرة حياة كريمة، فضلا عن زيادة عدد المنافذ السلعية الثابتة وتحقيق التغطية الجغرافية من خلال امتلاك أكبر شبكة توزيع منضبطة ومنتظمة على مستوى كافة أنحاء الجمهوية.

تطوير مكاتب السجل التجاري وتسجيل المؤشرات الجغرافية

عملت الوزارة على تطوير مكاتب السجل التجاري على مستوى الجمهورية، إذ تم تطوير 31 مكتبا على ثلاث مراحل لرفع كفاءة مستوى الخدمات المقدمة لأصحاب الاعمال والمنشآت التجارية وتيسير عملية دمج القطاع غير الرسمي بتسجيل كافة المنشآت التجارية وربط كافة مكاتب السجل مع البنوك لتحقيق الشمول المالي المستهدف من خلال إنشاء مكاتب السجل التجاري بنظام الشباك الموحد.

إنشاء أفرع جديدة لحماية المستهلك

ومن المحافظات التي جرى إنشاء 19 فرعا لحماية المستهلك لتغطي محافظات الجمهورية (الاسكندرية، كفر الشيخ، قنا، المنيا، السويس، بني سويف، اسوان، بورسعيد، الفيوم، جنوب سيناء، المنوفية، القليوبية، سوهاج ، الأقصر، أسيوط، الشرقية، البحيرة، الدقهلية، الوادي الجديد).

تلبية احتياجات المواطنين

تقديم الخبز البلدي المدعم على البطاقات التموينية بما يقارب 250 إلى 270 مليون رغيف/ يوم، بسعر ثابت 5 قروش للرغيف الواحد، بالإضافة إلى توفير أكثر من 25 سلعة أساسية على البطاقات التموينية بالإضافة إلى السلع الحرة في المنافذ الثابتة والمتحركة والتي تبلغ 40 ألف منفذ.

مشروع تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي

وبناء على تكليفات من رئيس الجمهورية بقيام وزارة التموين بدارسة تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي كوقود بدلا من السولار، تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارتي البترول والثروة المعدنية والتنمية المحلية لما لذلك من عائد اقتصادي ومردود بيئي ملموس.

اقرأ أيضا: ”من الظلام للنور.”. كيف أحيت «التعليم» آمال طالبة الشرقية بعد صفر%؟