الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:24 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها «رحلة الفجر المميتة».. أكبر 3 حوادث أتوبيسات هزت المنيا منذ عام 2008

تعتبر حوادث تصادم أو انقلاب أتوبيسات النقل الجماعي من أكبر الحوادث من حيث كثرة عدد الضحايا والمصابين الأبرياء الذين يفضلون السفر بأتوبيس واعتباره وسيلة موصلات مريحة وأمنه خلال رحلتهم الطويلة.

أتوبيس مغاغة 2008

يعد هذا الحادث الأول الذي شهدته محافظة المنيا سنة 2008 حيث سقط وقتها أتوبيس نقل عام في ترعة الإبراهيمية أمام مركز مغاغة ونتج عن ذلك وفاة 66 شخصا غرقا داخل الترعة وكان معظمهم طلاب جامعات كانوا في طريقهم إلي محافظة بني سويف.

وقتها قرر اللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا الأسبق إذدواج الطريق الزراعي مصر أسوان في المسافة بين مدينة المنيا جنوبا وحتي مركز مغاغة في أقصي شمال المحافظة الذي شهد الحادث منعا لتكرار هذه الكوارث

اقرأأيضا:تفاصيل مصرع وإصابة 29 شخصا في حادث تصام أتوبيس وسيارة نقل بالمنيا

"الكيلو 93 ورحلة الفجر المميتة"

لم يتوقع 53 راكبًا من مستقلي أتوبيس نقل جماعي تابع لإحدى الشركات الخاصة بمحافظة أسيوط، أن رحلتهم التي انطلقت في تمام الساعة الثانية فجر اليوم الثلاثاء الموافق ومتجهًا إلى محافظة القاهرة ولكنهم لم يعلموا أن الأقدار كتبت لهم مفاجأة غير متوقعة.

كل الركاب تمام .. فى حد لسه ما ركبش"

كان هذا آخر نداء لسائق الأتوبيس قبل التحرك من موقف النقل الجماعي بمدينة أسيوط ليقابله رد من الركاب:"كله تمام.. اتحرك يا اسطى".. انطلق الأتوبيس مرورًا بكوبرى أسيوط العلوي أعلى نهر النيل ثم السير بطريق مركز الفتح إلى مدينة أسيوط الجديدة حتى يقطع مسافة أكثر من 30 كيلو مترًا ليصل بوابة الطريق الصحراوي الشرقي، ليعبر البوابة ويمضى في رحله ويقضى الركاب رحلتهم ما بين قسطًا من النوم أو مشاهدة أفلام أو التسلية بالهاتف المحمول لحين الوصول إلى القاهرة.

مع نهاية الليل مضى قائد الأتوبيس في مسيره على الطريق الصحراوي الشرقي ليصل إلى الكيلو 93 من بمدينة ملوي فلا صوت يعلو على صوت فرامل الأتوبيس المفاجئ الذي صدر في محاولة لتفادي الاصطدام من الخلف بمقطورة سيارة نقل "تريلًا" كانت تقف على الطريق لتغيير الإطار الخلفي.


لحظات تبدل فيها المشهد وتعالت الصرخات والبكاء من شدة ارتطام وانخلاع مقاعد الركاب من مكانها وارتفاعها وسقوطها على أرضية الأتوبيس وأخرى خارجه لتسقط أسفل عجلات التريلا، إثر قوة التصادم.. ليقلى نحو 23 مواطنًا مصرعهم وإصابة 30 آخرين.

توقف حركة السير على الطريق الصحراوي الشرقي بالاتجاهين.. ليهرع المسافرين من سياراتهم التى توقفت وتقديم المساعدة ومحاولة إنقاذ أكبر عدد من المصابين وجمع الجثث والأشلاء التى تناثرت على الأرض وبين حطام الأتوبيس لحين وصول سيارات الإسعاف بعد تلقيها بلاغ الحادث.

اقرأأيضا:جثامين تفترش الأرض.. 22 حالة وفاة وإصابة 33 آخرين في حادث مروع بالمنيا

نقلت سيارات مرفق الإسعاف المصابين لمستشفى ملوي العام، وتصل قوات الشرطة بمديرية أمن المنيا ومحافظ الإقليم لموقع الحادث؛ لإدارة الأزمة وتسيير حركة المرور على الطريق التي توقفت قليلًا، وينتقل فريق من النيابة العامة بملوي لموقع الحادث لمعاينة المكان وكتابة تقريرها حول الواقعة وظروفها وملابساتها

تحول الجانب الأيمن من الأتوبيس إلى خُردة وحطام نتيجة لاصطدامه من الخلف بمقطورة السيارة النقل التي كانت متوقفة بذلك الجانب؛ السائق ومن خلفه ممن يجلسون في الأتوبيس على نفس المحاذاة تعرضوا لإصابات تنوعت بين خطيرة ومتوسطة وخفيفة، بينما من كانوا يجلسون في الجانب الأيسر من الحافلة أصبحوا جثثًا فور وقوع الحادث.


حادث أتوبيس بوابة الرسوم

وبعد مرورشهر على حادث أتوبيس رحلة الفجر المميتة يتكرر نفس المشهد بمدينة المنيا نفسها والذي أسفر عن مصرع 7 أشخاص، وأصيب 22 آخرين، إثر وقوع حادث تصادم بين «أتوبيس» نقل جماعي، وسيارة نقل محملة بالطوب الحجري، في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، 19 أغسطس الجاري بالقرب من بوابة الرسوم بطريق البستان بالصحراوي الشرقي.

وبالفحص تبين مصرع 7 أشخاص وإصابة 22 آخرين، جميعهم من محافظات جنوب الصعيد، وتبين أن «الأتوبيس» كان قادمًا من محافظة الأقصر ويقل نحو 50 راكبًا، في طريقه إلى محافظة القاهرة، وعلى بعد 2 كيلو متر من بوابة رسوم الطريق الصحراوي الشرقي في اتجاه بحري، واصطدمت بجانبه الأيمن سيارة نقل محملة بالطوب الحجري، ونتج عن ذلك مصرع 7 أشخاص، وإصابة 22 شخصًا بينهم سيدات وأطفال .

اقرأأيضا:أسماء الضحايا والمصابين في حادث أتوبيس «صحراوي المنيا

موضوعات متعلقة