الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 02:57 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي لـ«الطريق»: السياحة الدولية تتعافى قويا بالرغم من التحديات المتنامية

السياحة
السياحة

قال الدكتور سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، إن حركة عودة انتعاش السياحة تسارعت في دول كثيرة من العالم، متجاوزة التحديات التي تعترض طريقها، وأظهرت السياحة الدولية بوادر انتعاش قوي وثابت من تأثير فيروس كورونا على الرغم من التحديات الاقتصادية والجيوسياسية المتزايدة.

وأضاف المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية في تصريحات خاصة لـ موقع الطريق، أنه خلال الأشهر ال 5 الأولى من العام الجاري 2022 ، شهدت السياحة الدولية انتعاشًا قويا مع تسجيل ما يقرب من 250 مليون سائح دولي بمعنى أن القطاع قد تعافى بحوالي 46% من مستويات ما قبل جائحة كورونا.

الظروف المتغيرة وتحويل قيود السفر

وأشار المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية إلى أن النتائج تعتمد على الظروف المتغيرة وتحويل قيود السفر والتضخم المستمر، بما في ذلك ارتفاع أسعار الطاقة والظروف الاقتصادية العامة وتطور الحرب في أوكرانيا، فضلاً عن الظروف الصحية المرتبطة بالوباء، كما سيؤثر نقص الموظفين وازدحام المطارات والتحديات الجديدة مثل تأخر الرحلات وإلغائها على أعداد السياح الدوليين.

اقرأ أيضا: «المركزي»: 31.9 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال 2021/2022

في أفريقيا والشرق الأوسط، يمكن أن يصل عدد السائحين الدوليين إلى 50% - 70% من مستويات ما قبل الوباء، بينما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ سيظل العدد عند 30% من مستويات 2019 في أفضل سيناريو بسبب السياسات والقيود الأكثر صرامة.