السبت 2 مارس 2024 04:32 مـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يبالغ الزملكاوية في الاحتفال بالبطولات؟

الزمالك
الزمالك

ضجت منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، باحتفالات جمهور القلعة البيضاء بتتويج نادي الزمالك ببطولة الدوري المصري الممتاز لموسم 2021-2022، بعد سقوط منافسه بيراميدز في فخ الهزيمة أمام فيوتشر بنتيجة 0-1، في الجولة الـ 32.

يحتفى جمهور الزمالك بالفوز بالدوري المصري بطريقته الخاصة من خلال العديد من المنشورات على «فيسبوك»، حيث كتب جسار مصطفى: «بطولة من عندنا بعشرة من عندكم والدوري أقوى من إفريقيا» في إشارة إلى الأهلي الذي يتصدر قائمة الأندية الأكثر نجاحًا في كرة القدم على المستويين العربي والإفريقي، وحقق لقب الدوري المصري في 42 مناسبة، وهو الأكثر تتويجًا بهذه البطولة بفارق كبير عن غريمه الزمالك، صاحب الـ12 لقبًا.

أمّا ماجد المصري، فكتب يقول أنّ «السوبر المصري السعودي بطولة قوية وهنكسبها زي الدوري» أملًا في فوز فريقه بمباراة كأس سوبر لوسيل التي تقام على أكبر ملاعب كأس العالم بين الهلال، بطل الدوري السعودي، والزمالك بطل الدوري المصري.

ويرى بعض مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي أنّ جماهير نادي الزمالك تبالغ في الاحتفال بالفوز بالدوري المصري، على عكس جمهور الأهلي الذي يكتفي بالاحتفاء بشكل أقل عند الفوز بالبطولات، فما السر؟ هذا ما سيوضحه الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية.

الحرمان من البطولات

وقال «فرويز» إنّ مبالغة جماهير نادي الزمالك في الاحتفاء بالدوري المصري يرجع إلى حرمان الفريق من الفوز بالبطولات منذ فترات طويلة، على عكس جمهور الأهلي الذي يحصد فريقه 6 بطولات في الموسم الواحد، واستطاع تحقيق المركز الثالث في كأس العالم للأندية، وعادة ما يتصدر إفريقيا ويخطف السوبر المصري، فأصبح هناك حالة تشبع لدى جماهير المارد الأحمر.

وبيّن استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنّ احتفاء جماهير الزمالك بالدوري المصري، وفرحتهم أمر مستحق لا جدال فيه، مردفًا: «لمّا يبقى محروم وربنا يعوضه ببطولة من حقه يفرح».

وأردف «فرويز» أنّ جمهور الزمالك تغيّر عن السابق، وبعدما كان يميل إلى حب اللعبة الجيدة ويهتم بالأداء أكثر من المكسب، أصبح يفضل الفوز بالبطولات بغض النظر عن أداء الفريق.

اقرأ أيضًا: الأهلي يكشف حقيقة فسخ التعاقد مع بيرسي تاو

واختتم استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية بالإشارة إلى أنّ نادي الزمالك كان أدائه أفضل من الأهلي خلال فترات الخمسينات والستينات لأنه فريقًا متناغمًا يحب اللعب بـ«حرفنة» لكن في المقابل كان المارد الأحمر يحصد البطولات، لافتًا إلى أن جمهور القلعة البيضاء لم يعد يفضل الأداء الجيد ويرغب في التتويج بالبطولة.