الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمين البحوث الإسلامية يناقش خطة الإنتاج العلمي للمرحلة المقبلة مع باحثي المجمع

لقاء أمين مجمع البحوث الإسلامية وشباب الباحثين
لقاء أمين مجمع البحوث الإسلامية وشباب الباحثين

عقد الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الخميس، اجتماعًا مع شباب الباحثين بالمجمع، لمناقشة وضع الخطة العلمية والبحثية للمرحلة المقبلة.

يأتي اللقاء ضمن توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بتكثيف الأعمال الثقافية والمعرفية، التي تلبّي احتياجات الواقع اليومي المتغير للجمهور؛ والاعتماد على أدوات بحثية متطورة للخروج بمنتج علمي يحقّق إفادة للجميع ويدعم جانب المعرفة والوعي لدى الناس.

الاستفادة من قدرات باحثي المجمع

وقال عياد إن المجمع حريص على الاستفادة من القدرات العلمية والبحثية للباحثين خاصة في التعامل مع القضايا المجتمعية الشائكة والتغيرات المعاصرة لأجل طرح تلك القضايا للجمهور العام، وتحقيق الاحتياجات المعرفية للناس بعيدًا عن الغلو والتطرف، ولأجل تصحيح الموروثات الثقافية والاجتماعية الخاطئة من خلال أطرحات علمية قوية وقادرة على إحداث هذا النوع من التغيير.

توجيه الطاقات البحثية للشباب

وخاطب عياد شباب الباحثين قائلًا: "إننا بحاجة إلى توجيه الطاقات البحثية المهمة للشباب في إثراء المكتبة العلمية للمجمع بالمزيد من الإصدارات الجديدة التي تمس واقع الناس وتلامس احتياجاتهم المعرفية، وتصحح ما اختلط عليهم من مفاهيم خاطئة فيما يتعلق بما أثير من شبهات فكرية روّجت لها بعض التيارات واستهدفت من خلالها تحقيق مصالح وأجندات خاصة".

اقرأ أيضا:

بالأسماء.. وزير الأوقاف يعتمد إشهار 88 مسجدا على مستوى الجمهورية

عرض أفكار الباحثين

وشهد اللقاء مناقشات متبادلة؛ حيث تم عرض مجموعة من الأفكار التي طُرحت من جانب الباحثين، إضافة إلى مناقشة آلية العمل خلال المرحلة المقبلة في ظل حاجة المجتمع المحلي والعالمي للإنتاج الفكري والعلمي للأزهر الشريف المعروف بمنهجه الوسطي فضلًا عن الثقة التي يحظى بها هذا الإنتاج لدى الكثيرين.

اقرأ أيضا:

ألف جنيه مكافأة للعاملين بجامعة الأزهر والجهات التابعة لها

موضوعات متعلقة