الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم.. مناقشة نصوص عبد الله النديم بدار المرايا

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تنظم دار المرايا للثقافة والفنون، ندوة لمناقشة كتاب نصوص عبد الله النديم، بحضور الدكتور علاء الدين محمود الذي قام بإعداد الكتاب بجزئيه الأول والثاني، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء اليوم السبت بمقر المرايا.

ويناقش الكتاب كل من الدكتور ماجد الصعيدي - استاذ الأدب العربي بجامعة عين شمس، والكاتب الروائي علي قطب.

يأتي كتاب "نصوص عبدالله النديم: الديوان الشعري والآثار النثرية" ليملأ فراغًا كبيرًا في المكتبة العربية حيث يقدم إضاءات من الأهمية بمكانٍ فيما يتعلق بالكتابة الأدبية في عصر النهضة العربية في الربع الأخير من القرن التاسع عشر.

كما يكشف الكتاب عن فترة الثورة العرابية نتعرف فيها من خلاله بعمق على أهم أحداثها ومآلاتها بقلم خطيبها وثائرها وفيلسوفها عبدالله النديم.

ديوان النديم الشعري

والجزء الأول من الكتاب، وهو ديوان النديم الشعري، والذي يصدر للمرة الأولى كاملا منذ وفاة النديم في العقد الأخير من القرن التاسع عشر، ويحتوى على كل ما وصلت إليه أيدي المؤلف من إنتاج عبدالله النديم الشعري، شعرًا وزجلاً، وهي حصيلة جهد سنوات طوال أمضاها علاء الدين محمود بحثًا وتنقيبًا عن قصائد النديم وأبياته الشعرية وأزجاله في بطون الكتب والدوريات.

أما الجزء الثاني فهو لآثار عبدالله النديم النثرية، حيث يضم مقالات النديم التي يطالعها القارئ للمرة الأولى مجموعةً في كتاب منذ نشرها النديم متفرقة في صحف عصره كصحف "مصر" و"التجارة" و"المحروسة".

مسرحية النديم الوحيدة الباقية "الوطن وطالع التوفيق"

ويقدم أيضًا شذرة من مسرحية النديم الوحيدة الباقية "الوطن وطالع التوفيق"، وكذلك عددًا مما بقي من رسائل النديم الأدبية وخمس رسائل أرسلها إلى عرابي في منفاه، إضافة إلى قائمة ببليوغرافية مُحدَّثة تحوي جميع ما أنتجه عبدالله النديم من كتب ودواوين شعرية ومقالات صحافية ورسائل أدبية ومسرحيات، وكذا جميع ما نُشر عن عبدالله النديم من دراسات متنوعة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية وغيرها من اللغات.

علاء الدين محمود في سطور

يذكر أن علاء الدين محمود، أكاديمي ومترجم، حاصل على الدكتوراه في الأدب المقارن بكلية الألسن جامعة عين شمس، مهتم بحثيًا بأدب النهضة العربية الحديثة وفنونها وتاريخها الثقافي.

اقرأ أيضا.. الكاتب إبراهيم فرغلي يناقش «مصاصو الحبر» بمكتبة البلسم