الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:01 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القصة الكاملة للجان الأكابر .. «تعليم النواب»: تفعيل القانون الحل لضمان تكافؤ الفرص للطلاب (خاص)

أرشيفية
أرشيفية

ظهرت قضية «لجان الأكابر» عندما اجتاحت موجة تساؤلات غاضبة موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة، حول حصول قوائم كاملة لطلاب ببعض اللجان بمحافظة سوهاج، على مجاميع عالية حيث تخطى أغلب طلابها الـ90 %، مما أثار جدلاً واسعا من الطلاب وأولياء الأمور، مطالبين بالنظر في تلك المجاميع المرتفعة.

ماهي لجان الأكابر؟

ولجان الأكابر المقصود بها اللجان التي شهدت أعمال شغب وغش خلال امتحانات الثانوية العامة لهذا العام وأطلق عليها إعلاميا «لجان أولاد الأكابر»، أو «أولاد الذوات»، نظرا لضم أبناء العائلات المعروفة بالمحافظات في هذه اللجان، وقد شهدت غشا وفوضى بامتحانات الثانوية العامة 2022.

استجابة وزير التعليم

وقد تم على الفور الاستجابة من قبل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، د.رضا حجازي، لطلب المواطنين، للتحقق من دِقة هذه الواقعة، حيث تم تشكيل لجنة قانونية للتحقيق في هذه الادعاءات وغيرها، والنظر في سلامة نظام الامتحانات في هذه اللجان، مؤكدا على تطبيق القانون في حال إثبات هذه الادعاءات، مشددا أن لجان الثانوية العامة التي شهدت شغباً وغشاً هذا العام، لن تعقد فيها لجان ثانوية عامة مرة أخرى.

إجراءات الوزارة لمواجهة لجان الأكابر

كما اتخذت الوزارة عدة إجراءات لمواجهة أعمال الغش والشغب في لجان الامتحانات، للسنوات القادمة وجاء منها ما يلي:

• مراعاة المسافات المتباعدة بين الطلاب بحيث تكون اللجان البديلة داخل المركز نفسه.

• ‏عدم قبول تحويلات الطلاب إلا بموافقة اللجنة المشكلة من قبل الوزارة.

• ‏أعدت الوزارة قائمة بأسماء اللجان التي شهدت أعمال غش وشغب في امتحانات العام الماضي، وذلك لزيادة الرقابة وتشديد الإجراءات الأمنية العام المقبل.

• ‏تشديد الرقابة على لجان الأكابر بمحافظات "الجيزة والإسكندرية، والقليوبية، والبحيرة، وكفر الشيخ، والدقهلية، والشرقية، والمنوفية، وأسيوط، ودمياط، وقنا، وسوهاج وأسوان، والأقصر " تحديدا.

• ‏عدم التوقيع على أوراق تحويل أي طالب جديد للامتحان في لجان الشغب بالمحافظات، قبل التأكد من أن الطالب مر على إقامته بالمنطقة المحيطة باللجنة عام دراسي سابق، والتنبيه على مسؤولي الإدارات التعليمية التي تتبعها هذه اللجان.

تعليق تعليم النواب عن لجان الأكابر

وفي هذا الشأن صرحت د. منى عبد العاطي وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، قائلا:" إن قرار وزير التعليم يصب في مصلحة المنظومة لمواجهة أعمال الغش والشغب التي شهدتها لجان اامتحانات للثانوية العامة هذا العام في بعض المحافظات".

مواجهة الظاهرة

وتابعت عبد العاطي في تصريح خاص لموقع الطريق قائلة": لكي يتم مواجهة هذه الظاهرة في جميع اللجان بمحافظات مصر يجب تفعيل القانون لكل مستهتر وكل من يسمح أو يساعد، أو يتغاضى عن هذا الفعل، حتي يستحق أبناءنا فرص متكافئة ومتساوية بعيدا عن التزوير والتدليس".

كما أشارت وكيل لجنة التعليم بالنواب، إلى ضرورة تفعيل قرار عدم سماح الإدارات التعليمية، بالموافقة على تحويل أوراق أي طلاب جدد لتلك اللجان والمحافظات قبل البحث والتدقيق في أسباب التحويل، والتأكد من أن الطالب مر على إقامته بالمنطقة المحيطة باللجنة عام دراسي كامل على الأقل.

اقرأ أيضا: 300 ألف جنيه..«قانوني» يوضح أسباب تغليظ عقوبة التصوير داخل المحاكم الجنائية.. (خاص)