الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:33 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس لجنة الخطة والموازنة يؤكد استقرار المؤشرات المالية للاقتصاد المصري

الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية اليوم، تؤكد استقرار المؤشرات المالية الكلية للاقتصاد المصري، وقدرة الدولة على إحتواء التحديات العالمية الراهنة.

وأوضح الفقي في تصريحات تليفزيونية، أن الدليل على ذلك تحقيق مصر أعلى معدل نمو افتصادي منذ 14عاما بنسبة 6.6%، مقارنة مع متوسط نمو عالمي بلغ نحو 3.2%، أي ما يعادل ضعف ما حققه الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن المؤشرات أظهرت أيضا تراجع معدل البطالة إلي 7.2% خلال العام المالي الماضي، وذلك مع توفير 826 ألف فرصة عمل للشباب، مما يؤكد قدرة الاقتصاد المصري على خلق فرص العمل، عن طريق المشروعات العامة والخاصة.

ونوه فخري الفقي، إلى أن أحد المؤشرات التي تعد دليلا على استقرار الاقتصاد هو انخفاض عجز الموازنة إلى النصف تقريبا خلال 6 سنوات وهو رَقَم غير مسبوق ليسجل 6.1% من الناتج المحلي في العام المالي الماضي، مقارنة مع 13% في العام المالي 2012-2013.

وأشار إلى تحقيق الموازنة العامة للدولة فائض أولى للعام الخامس على التوالي بقيمة 100 مليار جنيه وبنسبة 1.3%من الناتج المحلي، موضحا أن الفائض الأولى هو عبارة عن ناتج مقارنة إجمالي الإيرادات مع المصروفات مخصوم منها فوائد الدين العام.

ولفت الفقي، إلى انخفاض معدل الدين للناتج المحلي من 103% في يونيو 2017 إلى 87.2% في يونيو 2022، كما نستهدف خفض معدل الدين للناتج المحلى إلى 75% بحلول عام 2026.

أقرأ أيضا.. إلى أين يتجه الدولار.. خبراء يكشفون أسباب صعود العملة الخضراء أمام الجنيه

وحققت الصادرات البترولية 13 مليار دولار بفائض 4 مليارات دولار خلال المدّة من يوليو إلى مارس من العام المالي الماضي، بعد أن كان قطاع البترول يمثل عبئًا على الدولة بتسجيل عجز تجاري سنوي، كما حققت الصادرات غير البترولية 19.4 مليار دولار بنمو سنوي 33%، وسجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج رقمًا قياسيًا جديدًا خلال العام المالي الماضي حيث بلغت 32.2 مليار دولار، بالإضافة إلى تحقيق قناة السويس أعلى إيرادات بنحو 7 مليارات دولار في العام المالي الماضي.

موضوعات متعلقة