الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:13 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحرك برلماني بشأن الحد الأدنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة الخاصة

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

تقدمت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن الحد الأدنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة الخاصة.

وقالت النائبة، في سؤالها، تعليقا على انخفاض تنسيق المعاهد الهندسية الخاصة، إن جميع المهندسين يعرفون أزمة البطالة الشديدة بين الخريجين، بالإضافة إلى وجود بعض المعاهد لا تقدم محتوى جيد مما يؤدي إلى ضعف مستوى الخريجين ويؤثر على سمعة المهندس المصري داخليا وخارجيا.

وأضافت، أنه بناء على ذلك صدر قرار بعدم زيادة فارق الحد الأدنى للقبول بكليات ومعاهد الهندسة الخاصة عن 10% من الحد الأدنى للقبول بالكليات الحكومية.

اقرأ أيضا | جبالي يسافر إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في مؤتمر رؤساء البرلمانات الإفريقية

وتسائلت النائبة: لماذا أعلنت بعض المعاهد الهندسية قبولها للطلاب بمجموع 66% بالمخالفة لقرارات المجلس الأعلى للجامعات؟، لماذا لم تستجب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمطالب نقابة المهندسين بشأن أعداد المقبولين في المعاهد والكليات الهندسية؟، لماذا لم تقم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حتى الآن برصد خريطة احتياجات سوق العمل بالنسبة للمهندسين بالرغم من المطالب المتكررة من مجلس النواب؟".

واختتمت النائبة حديثها، قائلة: إن الوضع الحالي للتعليم الهندسي في مصر ولأعداد الخريجين لا يرضي العاملين بمهنة الهندسة ويضر بسمعة المهندس المصري فلا بد من وقفة جادة بخصوص هذا الموضوع.

موضوعات متعلقة