الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:43 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل انطلاقه اليوم.. كل ما تريد معرفته عن افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي بدورته الـ 79

مهرجان فينيسيا السينمائي
مهرجان فينيسيا السينمائي

تنطلق اليوم الأربعاء الموافق له 31 أغسطس الجاري، فاعليات الدورة الـ 79 من مهرجان فينيسيا السينمائي، وستشهد السجادة الحمراء للمهرجان استضافة النجوم بعد عامين من تجنبهم لها بسبب انتشار فيروس كورونا.

افتتاح فاعليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدورة 79

بدءً من أواخر 2019 وبدأ الجدار العازل بين فاعليات المهرجان والنجوم حيث أصبحت تتم أونلاين لتطبيق التباعد الاجتماعي بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويستقبل المهرجان اليوم الأربعاء حضور ما يزيد عن 1000 شخص في سالا جراندي في بالازو، ومن المقرر أن يقدم حفل الافتتاح الممثل الأسباني روسيو مونوز موراليس.ومن المتوقع حضور كوكبة من النجوم مثل كيت بلانشيت بالتزامن مع عرض فيلمها Tár، والممثلة ميا جوث بالتزامن مع عرض فيلمها بيرل للمخرج تي ويست.

حضور افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي

وسيحضر أيضًا الممثل تيموثي شالامي المتواجد حاليا في فينيسيا، والمخرجة أوليفيا وايلد، والفنان هاري ستايلز عن فيلم Don’t Worry Darling، ومن المقرر أن تستمر فاعليات المهرجان حتى يوم 10 سبتمبر المقبل.

يشار أن المهرجان يهدف لرفع مستوى الوعي والترويج للسينما العالمية بكافة أشكالها كـ فن وصناعة وترفيه بروح من الحرية والحوار، كما تنظم إدارة المهرجان تكريمات لشخصيات بارزة كمساهمة في فهم أفضل لتاريخ السينما.

وفيما يخص فيلم الافتتاح، هو White Nose من بطولة آدم درايفر، ودون تشيدل، وغريتا غيرويغ، ورافي كاسيدي، وسام نيفولا، ويمثل العمل عودة المخرج بومباش إلى مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بعد 3 سنوات من عرض Marriage Story.

لجان تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي الدورة التاسعة والسبعين

يضم المهرجان لعام 2022، 3 لجان تحكيم وهم لجنة تحكيم المسابقة، وهيئة تحكيم جائزة البندقية أوبرا بريما لويجي دي لورينتيس- أسد المستقبل، وهيئة تحكيم قسم أوريزونتي.

ويترأس اللجنة الأولى الممثلة جوليان مور، وتضم لجنة تحكيم المسابقة كلا من المؤلف التلفزيوني الأرجنتيني ماريانو كوهن، والممثلة ليلى حاتميم، المخرج أودري ديوان، والكاتب الأنجلو ياباني كازو إيشيغورو، بجانب المخرج الأسباني رودريغو سوروجوين.

بينما تتكون لجنة تحكيم قسم أوريزونتي من المخرج وكاتب السيناريو مايكل أنجلو فرامارتينو، بجانب مصممة الأزياء روزالي فاردا، والمخرج البرتغالي وكاتب السيناريو آنا روشا دي سوزا، والمخرج البولندي يان ماتوزيزي، والممثلة تيسا طومسون.

اقرأ أيضًا: محمد صبحي: «أفلام الكرتون تعلم الأطفال الإلحاد والدراما تقدم أسفل صورة للمرأة»

أما لجنة تحكيم جائزة البندقية أوبرا بريما لويجي دي لورينتيس- أسد المستقبل، تترأسها كاتبة السيناريو الإسبانية إيزابيل كويكسيه، وتضم اللجنة كلا من أنطونيو كامبوس، ولورا بيسبوري، وصوفيا دجاما، والناقد السينمائي الفرنسي إدوارد وينتروب.