جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 يونيو 2023 05:00 صـ 19 ذو القعدة 1444 هـ

اليوم.. آخر موعد للتقديم في مرحلة تقليل الاغتراب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«موعد إغلاق باب التقديم في مرحلة تقليل الاغتراب» من أكثر الجمل تداولًا عبر محرك البحث الشهير «جوجل»، وذلك من قبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات القريبة من محل سكنهم.

في السطور التالية يقدم لكم موقع «الطريق» آخر موعد للتقديم في مرحلة تقليل الاغتراب علاوة على طريقة وإجراءات التقديم ورابط النتيجة.

بحسب تصريحات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإن اليوم الأربعاء 31 أغسطس 2022، هو اليوم الأخير للطلبة الراغبين في التقديم في مرحلة تقليل الاغتراب، وسيتم إعلان نتيجة "تقليل الاغتراب" عقب الإغلاق بـ72 ساعات.

القواعد المنظمة لمرحلة تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات:

1- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع، والنسبة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

2- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود النسبة المقررة.

3- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

4- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

5- لا توجد تحويلات ورقية.

6- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

7- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها "مثل اجتياز اختبار القدرات".

8- تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب.

رابط نتيجة رغبات تقليل الاغتراب:

حدد مكتب التنسيق رابط إلكتروني للاطلاع على نتيجة تقليل الاغتراب وهو: https://tansik.digital.gov.eg/application/

تفاصيل مرحلة تقليل الاغتراب

من جهتها ذكرت بوابة التنسيق الإلكتروني أنه في حالة ترشيح الطالبة لكلية انتظام خارج منطقة إقامته ويرغب في التحويل لتقليل الاغتراب، وإذا كان حاصلًا على مجموع درجات تزيد عن درجات الحد الأدنى للقبول بنظام الانتساب الموجه في الكلية التي يرغب في التحويل لها فيتم قبول تحويله عند الموافقة إلى نظام الانتظام بالكلية وليس الانتساب الموجه.

أكدت بوابة التنسيق أن الطالب الحاصل على درجات تتساوى أو أقل من درجات الحد الأدنى للقبول بنظام الانتساب الموجه ففي حالة قبول التحويل لكلية في منطقته الجغرافية يحول إلى نظام الانتساب الموجه.

لفت موقع التنسيق الإلكتروني إلى أن كليات التخطيط العمراني بالقاهرة، وكلية اللغات والترجمة بجامعة أسوان، وكلية التكنولوجيا والتنمية شعبة علوم مالية وشعبة علوم زراعية تعتبر كليات فريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لقواعد نظام التحويل للكليات غير المناظرة.

وكشف موقع التنسيق الإلكتروني أن كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف بجامعة المنوفية، وهندسة البترول والتعدين بالسويس بجامعة السويس، وهندسة الطاقة بأسوان بجامعة أسوان، كليات مناظرة لباقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الإعدادية فقط، ويتم القبول بتلك الكليات خارج التوزيع الجغرافي والإقليمي، كما يتم التحويل منها وإليها طبقا لقواعد التحويل بين الكليات المناظرة.

كما ذكرت بوابة التنسيق الإلكتروني اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية بجامعة قناة السويس كلية مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية، ويتم قبول التحويل منها أو إليها وفقُا لقواعد التحويل بين الكليات المناظرة.

اقرأ أيضًا:

آخر فرصة.. موعد إغلاق باب التحويلات بين المدارس
«وزير التعليم»: 800 ألف طالب سنويا يلتحقون بالمدارس