الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاتها.. تعرف على أبرز المحطات فى حياة الفنانة كاميليا

واحدة من أجمل فنانات الأربعينيات تتميز بجمالها الطبيعي وخفة الدم التى لا توصف، غادرت عالمنا في سن صغير لكن ذكرها لم تغادر أذهاننا، أعمالها الفنية راسخة حتى الآن ما بين الناس، رحلت وتركت خلفها العديد من الحكايات المأساوية في حياتها، تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة كاميليا.

وفى السطور التالية نرصد لكم أبرز المحطات في حياة كاميليا.

ولدت كاميليا، بمحافظة الإسكندرية 13 ديسمبر 1919، وَسَط أسرة متوسطة الحال، لأم مسيحية كاثوليكية مصرية من أصل إيطالي تدعى "أولجا لويس أبنور"، واسمها الحقيقي "ليليان".

نشأت بحي الأزاريطة الشعبي، بمحافظة الإسكندرية، وكانت أسرتها تقتات قوت يومها من إيرادات بنسيون يمتلكونه، وبدأت طريقها الفني برقصها في أحد الملاهي الليلية لكي تساعد الأسرة فى المعيشة وذلك بعد أن قام زوج والدتها بالانفصال عنها، حتى قام المنتج أحمد سالم باكتشافها عام 1946 بفندق وندسور، وعرض عليها العمل في السينما.

اقرأ أيضا: عاجل | حقيقة إزالة قبر طه حسين عميد الأدب العربي

تعاقد معها المخرج أحمد سالم في عمر 17 عام من عمرها، وكان له تأثير كبير في حياتها الفنية، حيث قام بتدريبها على الرقص والتمثيل وهو من اختار لها أسم الشهرة "كاميليا"، لتبدأ رحلتها الفنية.

شاركت كاميليا بطولة فيلم " امرأة على نار" مع الفنان رشدي أباظة، المصور في روما وهو الفيلم التي توطدت فيه العِلاقة بينهم وتواعدوا على الزواج فورعودتهم من السفر، أحب الفنان رشدي أباظة كاميليا بالرغْم من أنه كان يعرف أن الملك فاروق كان معجبًا بها، ومانع لأي شخص أن يتقرب منها، إلا أن رشد أباظة لم تعمنه تلك العقبات وواصل مسيرته فى حبه لها، وتطور الأمر إلى أن الملك فاروق أرسل شخصًا يحذره من تلك العِلاقة، وقال له وقال له "ابعد عن كاميليا حرصًا على حياتك"، لكنه لم يستمع لأحد كان حبه لها أقوى من أي رسالة أخرى، حتى فاض الكيل بالملك قائلًا لـ "كاميليا"، إنه سيقتل رشدي وعندما نقلت إليه الرسالة، رد رشدي قائلًا: "يعمل اللى يقدر عليه".

اقرأ ايضًا: «ألقاهم الأب من النافذة».. هل نشر الأم صور بناتها على السوشيال سبب...

تحدث رشدي أباظة في أحد اللقاءات الفنية، بأن الفنانة كاميليا هي الوحيدة التي صفعته على وجهه، عندما كان فى أحد الأماكن وجالس على الأوبرج، دخلت عليه وهو جالس من سيدة أخرى، فقامت بالهجوم عليه وصفعته على وجهه مرتين.

وعندما ماتت كاميليا في حادث سقوط الطائرة، حزن رشدي أباظة لمقتلها كثيرًا، وفي حوار مع مجلة الشبكة قال أباظة: "طلبت من والدتي أن تشتري شقة كاميليا بكل ما فيها، وأن تدفع فيها مهما كلفها من أموال، وأن تغلقها وأوصيتها.. إياك يا أمي أن تتركي مخلوقًا يدخل شقتها، وادفعي فيها أي ثمن يطلبونه"، وطلبت منها أن تحفظ مفتاحها حتى أعود".

توفت كاميليا في 31 أغسطس 1950، في حادث سقوط طائرة بمصر بمحافظة القاهرة، وكان فى ذاك الوقت حدث صاخب هز جمهورية مصر العربية بما إنها تعتبر أول طائرة "ستار أوف ماريلاند" تسقط في الرابعة فجرًا، التي كانت تحمل 48 راكبًا من بينهما الفنان كاميليا التي عُثر على جثتها في رمال الصحراء بالقرب من محافظة البحيرة شمال غرب القاهرة حيث سقطت الطائرة، وعثر على جثمانها متفحمًا بين الحطام.

ويذكر أن عندما ماتت كاميليا، حزن رشدي أباظة لمقتلها كثيرًا، وفي حوار مع مجلة "الشبكة" قال أباظة: "طلبت من والدتي أن تشتري شقة كاميليا بكل أغراضها، وأن تدفع فيها مهما كلفها من أموال، وأن تغلقها وأوصيتها.. إياك يا أمي أن تتركي مخلوقًا يدخل شقتها، وادفعي فيها أي ثمن يطلبونه"، وطلبت منها أن تحفظ مفتاحها حتى أعود".

اقرأ أيضا: هيفاء وهبي مرشحة لرئاسة الجمهوريّة اللبنانية .. اعرف التفاصيل