الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبور 57 سفينة من قناة السويس بعد تعويم ناقلة البترول الجانحة

قناة السويس
قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن عبور 57 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية بلغت 3.4 مليون طن، مؤكدا انتظام حركة الملاحة عقب نجاح تعويم ناقلة البترول الجانحة مساء أمس الأربعاء.

أوضح رئيس الهيئة، أن عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال سجل 32 سفينة بإجمالي حمولات صافية تصل إلى 2 مليون طن، بالإضافة إلى عبور 25 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات صافية بنحو 1.4 مليون طن.

وأشار الفريق أسامة ربيع، إلى انتظام حركة الملاحة بقناة السويس وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية، مؤكدا أن الهيئة تمتلك خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

تفاصيل حادث جنوح ناقلة البترول فى قناة السويس

وأشار إلى نجاح الهيئة في التعامل باحترافية مع عطل فني مفاجئ في دفة إحدى السفن العابرة للقناة وهى ناقلة الوقود AFFINITY، ما تسبب في فقد القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها بالكيلومتر 141 ترقيم قناة.

وقال الفريق أسامة ربيع، إنه فور وقوع الحادث تشكلت لجنة إدارة الأزمة جرى الدفع بعدد 5 قاطرات تتقدمهم القاطرة عزت عادل بقوة شد 160 طن، للتعامل السريع مع الموقف وتعويم السفينة، لافتا إلى أن السفينة استأنفت عبورها بالقناة مرة أخرى بمساعدة قاطرات الهيئة حتى وصولها بسلام إلى غاطس السويس.

أقرأ أيضا.. رئيس قناة السويس يعلن تعويم سفينة الوقود الجانحة وعودة الملاحة

يشار إلى أن طول السفينة يبلغ 252.2 متر، وعرضها 45 مترا، بحمولة قدرها 64 ألف طن، وعبرت القناة ضمن قافلة الشمال، في رحلتها قادمة من البرتغال ومتجهة إلى السعودية.