الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل إنطلاق الجلسة الخامسة.. ماذا فعل مجلس أمناء الحوار الوطني في شهرين؟

الحوار الوطني
الحوار الوطني

تنطلق بعد غد الاثنين، خامس جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني، وذلك لمناقشة الاستعدادات الخاصة بجلسات الحوار الوطني، التي ستشهد حضور مختلف القوى السياسية والحزبية.

ومن المقرر أن تكون الجلسة المقبلة معلنة بحضور كافة وسائل الإعلام لكنها لن تذاع على الهواء، وفقا لتصريحات المنسق العام للحوار الوطني.

وقبل انطلاق الجلسة الخامسة، يستعرض "الطريق" ما تم إنجازه خلال الجلسات السابقة:

- مجلس الأمناء عقد 4 اجتماعات خلال شهرين، ناقش خلالهم: كيف سيكون الحوار وشكل الجلسات المقبلة بمشاركة الأحزاب والقوى السياسية والمجتمعية.

- استقر المجلس على أن يكون هناك 3 محاور رئيسية للحوار، سياسي واجتماعي واقتصادي، بحيث تكون هذه المحاور أولوية العمل الوطني، وينبثق منها محاور وقضايا فرعية.

اقرأ أيضا | ضياء رشوان: انتخابات المحليات ستشمل مئات الآلاف من المرشحين وملايين الناخبين

- كما اتفق مجلس الأمناء على تشكيل 15 لجنة في المحاور الثلاثة، منهم 3 لجان فرعية في المحور السياسي، وتضم النظام السياسي المركزي، ومنهم لجنة لحقوق الإنسان وأخرى للمحليات والتعليم والصحة.

- هذا بالإضافة إلى مناقشة القضية السكانية، وقضايا الأسرة والثقافة باعتبارها أيضا جوهر المجتمع المصري والقوى الناعمة المصرية والحفاظ على الهوية الوطنية، فضلا عن اللجان الفرعية بالمحور الاقتصادي.

- تم تحديد مقرري عدد من اللجان الفرعية الخاصة بالمحاور الثلاثة ومن المقرر أن يتم تحديد باقي المقررين أو المسئولين عن القضايا الآخرى خلال الجلسة المقبلة.

- مخرجات هذه اللجان سيتم رفعها إلى رئيس الجمهورية، ليتخذ فيها المسار التشريعي بإحالتها للبرلمان أو المسار التنفيذي باتخاذ إجراءات للتطبيق.

موضوعات متعلقة