جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 08:32 مـ 6 رجب 1444 هـ

حذرت منها وزارة الصحة.. أضرار السجائر الإلكترونية «الفيب»

يؤدي التدخين إلى كثير من الأمراض التي تؤثر على جميع أعضاء الجسم، ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة فالبعض عندما يود الإقلاع عنها يتجه إلى نوع آخر من أنواع التدخين، كتدخين الشيشة والسجائر الإلكترونية والسجائر ذات مستويات النيكوتين المنخفضة.

لكن مع انتشار تكنولوجيا التدخين وتزامنًا مع انتشار السجائر الإلكترونية، حذرت وزارة الصحة والسكان منها بأنها تحتوي على مواد سامة ومسرطنة، ولا تساعد على الإقلاع عن التدخين، وأنها لا تختلف عن السجائر العادية في أضراها تقريبًا.

اقرأ ايضًا: عاجل | دفعت حياتها ثمنا لرفض الارتباط بتاجر مخدرات.. صديقة طالبة المنوفية...

يستعرض لكم "الطريق" في هذا التقرير أضرار السجائر الإلكترونية، خوفًا على صحتك وصحة أسرتك، وإليكم التفاصيل على النحو التالي:

1_ يسبب الدخان المتطاير من السجائر الإلكترونية سرطان الرئة، مما يحتويه من مواد وجسيمات ومركبات عضوية متطايرة (VOCs) بتركيزات أعلى من المستويات الموصى بها.

2_ من المحتمل الهواء المتطاير من السجائر الإلكترونية يشكل مخاطر صحية، كما يعد التعرض المباشر للبخار أقل سمية من التعرض المباشر لدخان السجائر.

3_ توجد أنواع كثيرة من محاليل السجائر الإلكترونية، ومنها يحتوي على النيكوتين الذي يسبب ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم، وجلطات الدم وتدهور قدرة الأوعية الدموية الصغيرة على التمدد والتوسع.

4_ تعطيل وظائف الرئة الطبيعية لدى الأشخاص الأصحاء، وذلك من المحاليل التي تحتوي على نيكوتين أو غير ذلك.

5_ وجد الباحثون أن استخدام السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين خلق مجموعة من التغييرات الفورية قصيرة المدى على الصحة.

6_ أشارت أبحاث ودراسات من عام 2016 بأن التدخين الإلكتروني "الفيب" هو عامل معروف في تطور أمراض اللثة.

7_ تؤدي السجائر الإلكترونية إلى زيادة خطر الولادة المبكرة وجفاف الفم والتقيؤ، وآلام في المفاصل ورعشة في العضلات والعسر الهضمي وحرقان المعدة.

اقرأ ايضًا: نصائح وتعليمات مهمة لطلبة المرحلة الثالثة لتنسيق الجامعات 2022