الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:00 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

ملاحقة برلمانية لوزير التعليم لحل أزمة التعيينات.. وكيل «القوى العاملة» بالنواب يكشف مصير الـ36 ألف معلم.. حوار

المهندس إيهاب منصور- صورة من حسابه عبر فيسبوك
المهندس إيهاب منصور- صورة من حسابه عبر فيسبوك

لا تزال أزمة الـ36 ألف معلم قضية وتحدٍ كبير يواجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، خاصة بعد ما تولى دفة القيادة بدلا من الدكتور طارق شوقي الذي أقيمت المسابقة في عهده، والذي كان قد أكد أن مشكلة المعلمين سيتم حلها بالتنسيق مع وزارة المالية؛ من أجل توفير الموارد المالية اللازمة لهم بالموازنة العامة للدولة، وسدا للعجز المتواجد في مدارس الجمهورية.

"الطريق" أجرت حوارا مع النائب البرلماني إيهاب منصور وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب؛ بشأن سؤال وجهه لـ "حجازي" حول موقف الوزارة من الأزمة بعد طرح مسابقة الـ30 ألف معلم الأخيرة، وإليكم نص الحوار..

في البداية حدثنا عن أزمة الـ36 ألف معلم؟

هؤلاء هم معلمون تم دعوتهم من سنوات سابقة لإجراء مسابقة تعيين وفق اشتراطات محددة تؤهلهم للعمل كمدرسين في وزارة التربية والتعليم، وهناك من تم استيفاء شروطهم أيضا بعد الاستبعاد بعد دفع الكثير من الأموال في كورسات تدريبية لتحسين مستوياتهم وفق ما تطلبه الوزارة من أجل المسابقة، علاوة على دفع رسوم المسابقة ذاتها.

ما هو الدور المنوط به نائب المجلس في مثل هذه الملفات؟

نحن كأعضاء برلمان (نواب – شيوخ) لنا أدواتنا الرقابية التي يتم توجيهها لرئيس مجلس الوزراء والوزير المعني بالأزمة، عبر طلب إحاطة او سؤال يقدم لرئيس المجلس.

هل تم سؤال طارق شوقي الوزير السابق حول الأزمة؟

حين سألت بصفة شخصية طارق شوقي الوزير السابق عن موقف المعلم من التعيين، قال إن هناك بندا مخفيا في العقد يحق للوزارة أن تستغني عن المعلم، ووجهت سؤالي حول كيفية عقد مسابقة جديدة –الـ30 ألف معلم- ولدينا معلم مؤهل ومدرب وعلى كفاءة عالية وقاموا بالعمل في المدارس ولهم الأولوية.

اقرأ أيضا: هزة أرضية بقوة 3,7 ريختر تضرب مرسى مطروح دون خسائر

هل تم سؤال الوزير السابق بشكل رسمي في جلسات المجلس؟

وخلال جلسات المجلس السابق في شهر ديسمبر وبالتحديد في يوم 28 من عام 2021، أقر طارق شوقي بأنه سيكون هناك أولوية لـ36 ألف معلم، أيضا قال وزير المالية في شهر يونيو أنه م سيتم توفير ميزانية مخصصة للوزارة بخصوص هؤلاء المعلمين، ولا يجوز لوزير أن يقول كلاما للنواب فيه شيء من الكذب، وأتساءل أين تطبيق الأولوية التي تحدثتم عنها؟.

ما موقف المعلم من تقديم شكوى ضد موقف الوزارة؟

بخصوص تقدمهم (المعلمين) بشكاوي أو إقامة دعاوى قضائية فذلك حقهم القانوين إذا كان هناك حلا قضائيا، لكن نحن دورنا في البرلمان فقط من خلال استجواب وسؤال المسؤول رقابيا، ومصمم ومصر على أحقيتهم وأولويتهم، وما هو المانع من تعيينهم كأولوية؟.

اقرأ أيضا: توجيه رئاسي بالاستمرار في دراسة تداعيات الأزمات الدولية على أداء الاقتصاد

هل تواصلت بصفتك البرلمانية أو الشخصية مع د. رضا حجازي؟

لم أتواصل مع وزير التعليم الجديد في هذا الشأن، وتم توجيه السؤال وننظر الرد عليه ومن ثم سيتم مناقشته في الفصل التشريعي المقبل المقرر بدايته أول أكتوبر الماضي.

موضوعات متعلقة