جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 01:53 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

بعد تريند «مش ملزمة».. خبير نفسي يوضح أسباب شعور المرأة بالمسئولية تجاه منزلها وأبنائها

المصدر موقع yandex
المصدر موقع yandex

خرجت علينا بعض الشخصيات العامة، لتدلي بعدد من التصريحات المتعلقة بعلاقة الزوجة بزوجا، وطبيعة المسئوليات الموكلة للزوجة نحو الزوج، وهل هناك إلزام للزوجة بخدمته؟، أو إرضاع الأطفال؟.

بدأت بتريند "مش ملزمة"، الذي استمر عدة أيام في سجال متصل بين الأزواج والزوجات، عندما كتبت المحامية نهاد أبو القمصان، على حسابها الشخصي بموقع فيس بوك، أن الزوجة ليست ملزمة بإرضاع الأطفال، وإن حدث يكون بنفقة من الزوج لها، مشيرة إلى أن هذا هو الشرع.

تبعتها الدكتورة هبة قطب، استشاري العلاقات الأسرية، التي قالت في لقاء تلفزيوني، إن الزوجة غير ملزمة بإعداد الطعام لزوجها.

كل هذه التصريحات أحدثت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بين الأزواج والزوجات، حيث إن بعضهم يرى في التصريحات حقيقة يفترض على الطرف الآخر الاعتراف بها، وأن هذا شرع الله، فيما اعترض البعض الآخر على ذلك بدعوى أن الرجل يسلك طريق الزواج لكي يجد من تخدمه، وطبيعة الأم أنها تقوم بإرضاع أطفالها.

اقرأ أيضاً: احذر من الإفراط.. فوائد تناول الكبدة والطريقة الصحية للطهي

بعد كل هذه التطورات؛ سعى موقع "الطريق" لتفسير طبيعة شعور المرأة النفسي نحو بيتها وأبنائها، خلال السطور التالية، وفقا لتصريحات الدكتور أحمد فوزي، الاستشاري النفسي، وذلك في النقاط التالية:

قال "فوزي" إن التركيبة النفسية للزوجة تدفعها إلى خدمة المقربين لها، حيث إنها تتمتع بمستوى عال من العاطفة، مقارنة بالرجل، وهذا يدفعها إلى مراعاة الآخرين وتلبية احتياجاتهم، هذه فطرة فطرها الله عليها.

وأضاف أنها لا تقوم بذلك مجبرة، بل تحبه كثيرا لأنها ترى أنه من واجباتها نحو أفراد أسرتها.

وأشار الاستشاري النفسي، إلى أن المرأة يكمن بداخلها إحساس كبير بالمسئولية، وهو ما يجعلها في خدمة أفراد أسرتها دائما، قبل الزواج مع والديها وأشقائها، وبعده مع الزوج والأبناء.

وأكد أن ما يثار حول إلزام المرأة مع عدمه نحو الزوج وإرضاع الأبناء، خارج عن الفطرة تماما، فمن التصرفات التلقائية التي تخرج من المرأة بعد ولادة أبنائها، أنها تقوم بإرضاعهم، دون توجيه أو إملاء من الآخرين، وهو ما يثبت أن المرأة ليست بحاجة إلى مثل هذه التصريحات.

في المقابل كان الحديث عن زوجة لاعب كرة القدم مؤمن زكريا، التي صرحت خلال لقائهما في برنامج صاحبة السعادة، مع الإعلامية إسعاد يونس، أنهما في انتظار طفل آخر، بعد متابعة طويلة مع أكثر من طبيب، اللذين أكدوا أن هناك صعوبة في حدوث حمل، نتيجة الحالة المرضية التي يعاني منها زوجها.

وقد تعرضت ريهام زوجة مؤمن زكريا لظروف صعبة خلال فترة مرض زوجها بضمور العضلات، الذي أصيب به في وقت تألقه، حيث وقفت بجانبه إلى أن تعافى، ورزقهم اللهم بنبتة طفلهم الجديد.

يؤكد الاستشاري النفسي، أن هذا النوع من النساء هم مثال حي، على أن الزوجة عطائه بطبيعتها، على عكس ما يثار بين الحين والآخر: "المرأة بطبيعتها عندما ترى التقدير يمكنها منح أي شيء، بل هناك لا يجدن من يقدرهن ورغم ذلك لا يكفن عن العطاء.. هذه هي المرأة".

اقرأ أيضاً: دراسة: تناول الأنسولين بانتظام يصيب بالسرطان