الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:31 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

خبير زراعي: الصوب الزراعية تضع مصر على الخريطة العالمية وتحقق الأمن الغذائي.. خاص

 الصوب الزراعية-موقع وزارة الزراعة
الصوب الزراعية-موقع وزارة الزراعة

قال الدكتور سيد حسن غانم، أستاذ ورئيس قسم بمعهد بحوث وقاية النباتات، إن أهمية الصوب الزراعية تتمثل في تواجد المحصول طوال العام دون ارتباط بموسم معين فضلًا عن زيادة الصادرات الزراعية ووضع مصر على الأجندة العالمية والتهيئة للدخول إلى الأسواق العالمية.

وأضاف غانم في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن الصوب الزراعية تلعب دورًا هامًا في وضع مصر على الخريطة العالمية من خلال زيادة الصادرات الزراعية، لافتًا إلى أنها تعد من المشروعات الواعدة بمصر.

تجنب غلاء الأسعار
كما تابع أستاذ وقاية النباتات، إلى أن الصوب الزراعية قامت بحماية المحاصيل من الغلاء والحفاظ على توازن الأسعار بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن هناك بعض الصوب الزراعية التي يتم عملها حاليًا على مساحة 20 ألف فدان ما بين محافظتي بني سويف والفيوم.

اقرأ أيضا: هل يتخطي الدولار 20 جنيها خلال الفترة المقبلة؟.. محلل مالي يجيب (خاص)

محاصيل الصوب الزراعية
وحدد غانم المحاصيل التي يتم الاعتماد عليها داخل الصوب الزراعية ومنها الطماطم، الفلفل، الخيار، مشيرًا إلى تنوع الصوب الزراعية ما بين انتاج الخضروات وإنتاج نباتات الزينة.

أهداف مشروع الصوب الزراعية
واستطرد حديثه قائلًا إن أهداف مشروع الصوب الزراعية يتمثل في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى وجود زراعة آمنة تحت ظروف التغيرات المناخية وعدم التأثر بالمواسم، وتوفير مواد خام للمصانع القائمة على تجفيف الخضروات وتوفير فرص عمل.