جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 07:22 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

سر الإقبال على الشراء الاستثماري في الذهب وحقيقة تعويم الجنيه- خاص

سبائك ذهبية- رويترز
سبائك ذهبية- رويترز

تداول بعض خبراء الاقتصاد منشورات على «فيسبوك» بشأن وجود حالة من التزاحم على محال الذهب وتزايد حجم الشراء الاستثماري في المعدن النفيس، المتمثل في الجنيهات والسبائك الذهبية، خلال الساعات القليلة الماضية، قبل حلول التوقيت الرسمي لغلق محال المشغولات.

وتعليقًا على ذلك، قال إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة والتعدين، إن مجلس الذهب العالمي أعلن- منذ أسبوعين- ارتفاع مبيعات الذهب في مصر بنسبة 7% عن سنة 2021، موضحًا أنه يوجد ارتفاعا في حركة البيع والشراء بالمعدن النفيس لكن ذلك يحدث في الشراء الاستثماري المتعلق بالجنيهات والسبائك.

وأكد «واصف» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» انخفاض حجم الإنتاج في المشغولات الذهبية في مصانع التشغيل هذا العام بنسبة تتراوح ما بين 30% إلى 40% مقارنة بالعام الماضي.

ارتفاع حجم الشراء الاستثماري

وأوضح رئيس شعبة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة والتعدين، أن انخفاض حجم مبيعات المشغولات كان يقابله ارتفاعا في حجم الشراء الاستثماري من السبائك والجنيهات الذهب، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للفترة الحالية الإقبال على شراء المشغولات يسير بشكل طبيعي لكن ثمة حركة في معدلات الشراء الاستثماري.

إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب

وألمح «واصف» إلى أنه لا صحة لوجود طوابير على محال المشغولات الذهبية وأن الإقبال على الشراء يسير بشكل طبيعي وفق ما رصده عن حالة السوق خلال الساعات الماضية.

من ناحيته، قال الدكتور كريم عادل الخبير الاقتصادي، إن سعر الذهب يتوقف على ثلاث عوامل وهي: «سعر الذهب في البورصة العالمية، وسعر الذهب بالدولار في السوق المحلي، والعرض والطلب.

لماذا يتجه المستثمرون للشراء الاستثماري؟

وبيّن «عادل» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن اتجاه المستثمرين لشراء كميات كبيرة من السبائك الذهبية على الرغم من ارتفاع سعر الذهب يرجع إلى التحرك الذي يحدث في سعر الدولار، ومن المتوقع ارتفاع سعر الذهب حتى لو لم يرتفع عالميًا باعتباره ملاذ آمن، لأن التجار والمستثمرين يأخذون خطوات استباقية بناء على سعر الدولار المتوقع، فالقاعدة في السوق تقوم على أن «أي تراجع أو زيادة في سعر صرف الدولار بنسبة 1 جنيه يقابلها تراجع أو زيادة بطريقة طردية في سعر الذهب بنسبة 50 جنيها في السوق المحلي».

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الارتفاعات في سعر الذهب والمزيد من طلبات الشراء منه، خاصةً في ظل توقع بتخفيض منظمة أوبك بلس لإنتاج النفط، فيكون الاتجاه الأكبر للاستثمار في الذهب، مما يساهم في ارتفاع أسعاره عالميًا ومحليًا.

حقيقة تعويم الجنيه

ونشرت بعض وسائل الإعلام الدولية التي تتبنى نوايا سيئة تجاه مصر تقارير اقتصادية، بشأن قيام صندوق النقد الدولي بفرض شروط على مصر خاصة بالقرض الذي تريد القاهرة الحصول عليه، تتعلق بتعويم الجنيه، وهو ما نفته مصادر مطلعة لـ«الطريق» والتي أكدت عدم طرح مسألة التعويم بالأساس.

وارتفعت أسعار الذهب عالميًا عند تسوية تعاملات اليوم الأربعاء، لتتعافى من خسائرها المسجلة في اليومين الماضيين، مع استمرار ترقب آفاق السياسة النقدية.

وتلقى المعدن النفيس بعض الدعم من تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، بعد أن سجل عائد الديون لأجل 10 سنوات بالأمس أعلى مستوى منذ يونيو أعلى 3.3%.

كما هبط الدولار الأمريكي من أعلى مستوياته في 20 عامًا أمام العملات الرئيسية الأخرى، ما يقلص نسبيًا تكلفة شراء المعدن لحائزي العملات الأخرى.

وينتظر المستثمرون تصريحات لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول غدًا الخميس، وسط استمرار التوقعات بشأن اتجاه البنك لرفع معدل الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماعه نهاية الشهر الجاري.

سعر الذهب في مصر

أنهت أسعار الذهب اليوم الأربعاء في مصر، تداولاتها في السوق المحلية على الانخفاض الذي سجلته اليوم.

وانخفض سعر الذهب اليوم، عيار 21 نحو 3 جنيهات، مقابل ارتفاع جنيه خلال اليوم، وتراجع الذهب عيار 24 حوالي 3.25 جنيه، مقابل صعودها 75 قرشًا، وهبط الذهب عيار 18 نحو 2.45 جنيه، مقابل 95 قرشًا صعودًا اليوم، وزاد الجنيه الذهب 24 جنيهًا مقابل انخفاضه 8 جنيهات.

وسجل سعر جنيه الذهب اليوم في السوق المحلي 8840 جنيهًا، وهذا السعر غير شامل مصنعية أو ضريبة أو دمغة.

سعر شراء الذهب الآن في مصر

سجل سعر الذهب عيار 24 قيمة 1262.74 جنيه للشراء، بينما سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 1105 جنيهات، وسجل سعر الذهب عيار 18 بسعر 949.7 جنيه، وسجل سعر الذهب اليوم عيار 14 إلى 736.75 جنيه.

اقرأ أيضًا: إقبال على شراء السبائك الذهبية.. والشعبة لـ الطريق: الذهب حافظ للقيمة لكنه لا يخلو من المخاطرة