الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:08 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم أزهري: ”العريس مش ملزم شرعا بشراء شبكة للعروسة”

 الشيخ علي المطيعي أحد علماء الأزهر الشريف- الطريق
الشيخ علي المطيعي أحد علماء الأزهر الشريف- الطريق

ارتفعت معدلات عزوف الشباب عن الزواج في الآونة الأخيرة، بحسب إحصائيات رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، توضح مؤشرات انخفاض عقود الزواج وارتفاع نسب الطلاق خلال عام 2020 مقارنة بالأعوام الماضية.

ارتفاع أسعار الذهب

وكشف خبراء في علم الاجتماع لـ «الطريق» أنّ الأزمات الاقتصادية التي ضربت العالم وتسببت في ارتفاع أسعار الذهب، وتكاليف التجهيزات المطلوبة لتأسيس عش الزوجية، كان لها بالغ الأثر في عزوف بعض الشباب عن الزواج، لاسيما بعدما سجل الذهب ارتفاعات غير مسبوقة خلال العامين الأخيرين.

هل العريس ملزم شرعًا بشراء الشبكة؟

وتعليقًا على ذلك، قال الشيخ علي المطيعي، أحد علماء الأزهر الشريف، إنّ "العريس ليس ملزم شرعًا بشراء شبكة من الذهب للعروس من أجل الزواج، لأن الشرع الحنيف لم يوجب عليه ذلك".

أصل الشبكة

وبيّن «المطيعي» في تصريح خاص لـ«الطريق» أنّ "الشبكة الذهب للعروس عرف مجتمعي وليست من الشرع، ولم يأمر بها الإسلام، مشيرًا إلى أنها تدخل في حيز المهر والمهر يكون حسب استطاعت الطرفين وليس إجبارًا على العريس.

الذهب- رويترز

«قد ملكتكها بما معك من القرآن»

وأوضح العالم الأزهري، أنّه برواية البخاري عن سهل بن سعد: أن امرأة جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله جئت لأهب لك نفسي فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إليها وصوبه ثم طأطأ رأسه، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئا جلست، فقام رجل من أصحابه فقال أي رسول الله إن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها، فقال هل عندك من شيء قال لا والله يا رسول الله قال اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئا فذهب ثم رجع فقال لا والله يا رسول الله ما وجدت شيئا، قال انظر ولو خاتما من حديد فذهب ثم رجع فقال لا والله يا رسول الله ولا خاتما من حديد، ولكن هذا إزاري - قال سهل: ما له رداء - فلها نصفه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تصنع بإزارك؟ إن لبسته لم يكن عليها منه شيء، وإن لبسته لم يكن عليك منه شيء فجلس الرجل حتى طال مجلسه، ثم قام، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم موليا فأمر به فدعي، فلما جاء قال: ماذا معك من القرآن؟ قال: معي سورة كذا وسورة كذا وسورة كذا - عددها - قال: أتقرأهن عن ظهر قلبك؟ قال: نعم، قال: اذهب فقد ملكتكها بما معك من القرآن.

«من استطاع منكم الباءة فليتزوج»

وألمح «المطيعي» إلى أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالزواج حين قال: «من استطاع منكم الباءة فليتزوج»، ولم يقل من أصبح منكم غنيًا فليتزوج لأن الغني هو الله عز وجل، وبيده الأرزاق كلها، أما الباءة فهي المقدرة على تولي شؤون الأسرة، والقدرة البدنية والجسدية.

أسرة- تعبيرية

«أقلهن مهرًا أكثرهن بركة»

وأردف العالم الأزهري، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، أعطانا مثالا في معيار اختيار الأسرة الصالحة حين قال: «أقلهن مهرًا أكثرهن بركة».

واختتم «المطيعي» بالإشارة إلى أنه في ظل الظروف التي يعيشها العالم والأزمات الاقتصادية التي ألقت بظلالها على الأسعار وأدت إلى ارتفاع سعر الذهب بشكل كبير، يجب على الآباء والأمهات التسهيل في زواج الأبناء، مستشهدًا بالحديث الشريف عن أبي هريرة قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض».

اقرأ أيضًا: بعد انخفاض سعر الذهب.. ماذا يؤخر الشباب عن الزواج؟