الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات محمد عطية عن الزواج.. «عباس شومان»: يجب أن يحاكم بتهمة ازدراء الأديان

وكيل الازهر السابق
وكيل الازهر السابق

تصريحات متتابعة للدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق، بعد التصريحات التي أثارت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية للدكتورة هبة قطب استشاري الطب النفسي، والناشطة الحقوقية نهاد أبو القمصان، بشأن خدمة المرأة لزوجها وقيامها بالأعمال المنزلية، وكون المرأة غير ملزمة برضاعة الأبناء، وأيضا تصريحات محمد عطية نجم ستار أكاديمي والتي صرح فيها بأن الأنسب له في الزواج من وجهة نظره هو الزواج من غير عقد مثل المساكنة وهو ضد الزواج بالطريقة القائمة حاليا في المجتمع العربي.

رد الدكتور عباس شومان على الفنان محمد عطية

ورد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق ورئيس لجنة الفتوى في الأزهر الشريف منذ قليل عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قائلًا: من يدعي أن الزواج بدعة، وأنه يفضل العيش مع امرأة مساكنة من دون عقد، يجب أن يحاكم بتهمة ازدراء الأديان كافة، والدعوة لنشر الفسق والفجور.

تصريحات محمد عطية

وكان الفنان محمد عطية، قد صرح خلال أحد البرامج التلفزيونية، بأن هناك عددًا من القضايا في الدين الإسلامي يرفضها، مثل القتل باسم الدين وتعدد الزوجات، واصفا إياه بالمرفوض، كما رأى أن الزواج من غير عقد مثل المساكنة هو الأفضل، لافتًا إلى أنه ضد الزواج بالطرق الحالية.

اقرأ أيضًا: استشاري نفسي: العنف الأسري يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض العضوية (خاص)

اقرأ أيضًا: أزمة 36 ألف معلم.. رضا حجازي يواجه أسئلة «النواب» حول موقف المدرسين من التعيين

أراء المتابعين على تصريحات الدكتور عباس شومان

تصريحات الدكتور عباس شومان على الفنان محمد عطية لاقت ترحيبًا كبيرًا بين المتابعين، وذلك خلال دقائق فقط من نشر المنشور.

علق المهندس محمد البرديسي قائلَا:

"أحسنتم يا مولانا وبارك فيكم وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب حفظكم الله تعالى وأبقاكم زخرا للإسلام والمسلمين".

بينما علقت سارة ابرهيم قائلة:

"والله يا مولانا أنا خايفة كمان شوية يقولونا اللي بيطالبوا بالزواج لازم يحاكموا.. الدنيا بجد حالها اتقلب ولا حول ولا قوة الا بالله عليه نتوكل وبه نستعين".

وكتب محمد بسيوني:

"لا بد أن يكون هناك دور فاعل للأزهر في تفعيل القوانين والضغط أكثر من ذلك، لا يعقل أن تمارس الحرب بهذه الطريقة لخراب البيوت ودمار الأسر واللعب على استقرار الأسرة، وبالتالي اللعب على استقرار الدولة بهذه الطريقة طيلة السنوات الأخيرة وتسخر لهم منابر الإعلام وحتى المجالس النيابية دون أن يكون هناك ضغط من الأزهر لتحريك القضاء وصناع القرار".

بينما أرجع محمود سماحه السبب في ذلك إلى أن القوانين الحالية هي السبب قائلًا:

"سيدي الإمام بسبب قوانين ظالمة للرجال ليس لها أي صلة بشرع الله أصبح اتجه الشباب إلى الحرام حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من حرام الحلال وأحل الحرام".

واتفق متابع أخر مع كلام محمود سماحة قائلًا:

"ما القانون الحالي بيشجع على كده يا شيخنا ما أنا لما بتجوز بتسجن بالقايمة وبالنفقات وشقتي وشقى عمري بيتاخدوا مني وبتحرم من ولادي ١٥ سنة وكله برعاية قانون الأحوال الشخصية يبقي أتجوز ليه يا شيخنا".

بينما علق أحمد شوقي قائلًا:

"دي حملة ممنهجة يا مولانا الهدف منها تدمير المجتمع".