الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:29 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«بؤرة المسرحي» بجامعة دمنهور يبدأ فعالياته بدقيقة حداد على روح الفنان القدير صلاح السعدني.. «صور» وكيل زراعة البحيرة يتابع حصاد القمح ويوجه بالتيسير على المزارعين نقابة المحامين تعلن آخر موعد لتلقي طلبات الاشتراك في مشروع العلاج رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بمعهد إعداد القادة بحلوان برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد .

بعد رد الداعية أبو بكر على تصريحات رضوى الشربيني.. هل الطلاق أفضل حل في العلاقات الزوجية السامة؟

رضوى الشربيني والشيخ محمد أبو بكر
رضوى الشربيني والشيخ محمد أبو بكر

أثارت الإعلامية رضوى الشربيني حالة من الجدل في الآونة الأخيرة، بسبب تصريحاتها عن الطلاق والانفصال في برنامجها "هي وبس" المذاع على قناة "سي بي سي سفرة".

وردت على رسالة إحدى المتابعات معقبة: "يعني إيه ملحوظة أنا منفصلة!.. ما أنا منفصلة وبقولها بفخر.. والست من حقها أن تتزوج مرة واتنين وتلاتة وأربعة ولو زوجي لا يرضيني سأطلب منه الطلاق فورًا وأبحث عن غيره".

هذه الكلمات جعلتها محط أنظار الشيخ محمد أبو بكر، أحد علماء الازهر الشريف، ورد عليها: "الطلاق يؤسفني أقولك أنه فشل.. فشل لأحد الطرفين.. فلو المرة الأولى الزوج هو اللي فاشل طب والمرة التانية؟.. من حقي أتجوز مرة وأتنين وتلاتة وأربعة يعني من حقي أٌقول للناس أنا فاشلة باقتدار".

العلاقة الزوجية السامة

وفي هذا السياق، تقول نهى عبد العال، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، إن الزواج يجب أن يبنى على المودة والرحمة، وفي حالة اختفاء تلك الأعمدة فإن الطلاق هو أسلم حل.

وأكدت عبد العال خلال حديثها لـ"الطريق"، أن المرأة ليست مجبرة على الاستمرار في علاقة زوجية سلبية وسامة، وفي حالة الطلاق عليها أن تبحث على علاقة زوجية أخرى تجني منها الخير والنجاح.

وأضافت استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، أنه مثلما يكون الزوج سببًا في انهيار الحياة الزوجية فهناك أيضًا زوجات يبحثن عن الخراب والمقارنة بين حياتهن وحياة من حولها.

واختتمت حديثها، بأننا نعيش هذه الحياة مرة واحدة، فمن الأفضل أن نعيشها بسلام نفسي وحياة مستقرة خالية من المقارنات والمعايرة، ذلك بجانب تحمل أعباء الحياة وتخطيها سويًا.

الزواج في حقها حرام

يشار إلى أن أبو بكر كان قد رد على تصريحات الإعلامية رضوى الشربيني مؤكدًا أن الزواج في حقها حرام، وفي حق كل امرأة أو رجل يعلم أنه لن تستقيم له الحياة الزوجية، بمعنى أن كان الرجل لا يحب البيت ولا الأطفال ولا المسئولية، أو لا رغبة له في الزواج، فحرام عليه أن يتزوج، موضحًا أن الزواج حكم شرعي تعتريه الأحكام الخمسة الشرعية، وهي الواجب والسنة والمندوب والمكروه والمحرم.

اقرأ أيضًا.. «اللي يرضى بيها هو حر».. آمنة نصير تعلق على حديث رضوى الشربيني عن تكرار تجربة زواج المرأة