الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:11 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حالة طلاق كل دقيقتين.. الانفصال الحل الأول لحديثي الزواج

نسبة الطلاق
نسبة الطلاق

ناقوس الخطر يدق بشأن ارتفاع نسبة الطلاق، إذ شهدت مصر والمجتمعات العربية عموما مؤخرا تفاقم ظاهرة الطلاق، وأصبحنا نسمع يوميا عن حالات طلاق أزواج حديثين، فقد صار بالنسبة للناس أول الحلول.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية، إن حالات الطلاق انتشرت داخل 22 دول عربية يقطن بها 420 مليون عربي، والطلاق أصبح ظاهرة ترصدها جهات حكومية رسمية كل دقيقة، لافتا إلى أن أغلب حالات الطلاق تتم في المدن وتقل بطريقة ملحوظة في المناطق الريفية في الدول العربية وهنا يقع الدور على المنظمات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني كلا في اختصاصه والقيام بدوره في تلبيه احتياجات المواطن العربي من سلع وخدمات.. إلخ.

حالة طلاق كل دقيقتين

وتابع "عرفة"، أن حالات الطلاق تصل حوالي حالة طلاق كل دقيقتين في مصر وفقا لجهاز التعبئة العامة والإحصاء 254 ألف حالة طلاق سنويا، 21 ألف حاله طلاق كل شهر و698 حالة طلاق كل يوم و29 حالة طلاق كل ساعة.

ارتفاع نسبة حالات الطلاق هذا العام

وأوضح "عرفة"، أنه وفقا لما كشفه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، يوجد ارتفاعا كبيرا في حالات الطلاق المسجلة في البلاد خلال عام.

حالات الطلاق في عام2019

واستكمل "عرفة"، أن حالات الطلاق في عام 2019 وصلت إلى 237.7 ألف حالة، بمعدل حالة كل 2.11 دقيقة، وهو ما يمثل ارتفاعا بمعدل 8 في المئة سنويا فقد تصدرت القاهرة قائمة أعلى 10 محافظات تسجيلا لحالات الطلاق على مستوى البلاد.

ما هي أسباب الطلاق الرئيسية؟

كشف" عرفة"، عن أسباب الطلاق المبكر، وجاء في طليعتها تدخل الأهل في الزواج سواء بالإجبار على الزواج أو التدخل بين الزوجين بنسبة 60 % ويليه أسباب أخرى مثل اختلاف الطباع بين الزوجين أو الخلافات المالية وقضاء أوقات طويلة على الإنترنت، باعتبارها تفتح الباب أما الخيانة الزوجية والانفصال العاطفي بين الزوجين.

اقرأ أيضا:بعد طلب زوجة زوجها في بيت الطاعة.. مستخدمو السوشيال ميديا: ”رفعتي دعوى عليه وعايزاه يصرف عليك”