الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:36 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تدخل الرئيس.. لماذا زادت حالات الطلاق؟.. «خبير قانوني» يجيب

ظاهرة الطلاق
ظاهرة الطلاق

انتشرت في الآونة الأخيرة زيادة فى أعداد الطلاق بمصر، حتى بات مصطلح يتردد يوميًا فى الشارع المصري بين زيجات حديثة وشباب لم يمضى على زواجهم أيام وشهور، وفي هذا الشأن، تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أننا نحتاج إلى مناقشة قضايا الأسرة بأمانة وحيادية ودون مزايدة، مشيرًا إلى أنها من أخطر القضايا التي تؤثر على مجتمعنا وتماسكه ومستقبله.

ومن خلال السطور التالية ترصد لكم«الطريق»، الأسباب الأساسية للطلاق التي تؤثر على مجتمعنا وتماسكه ومستقبله.

أسباب الطلاق

من جانبه يقول المحامي عصام أحمد، الخبير القانوني، إن ارتفاع نسب الطلاق ليس مقتصرًا على مصر فقط بل منتشرًا في غالبية المجتمعات العربية، موضحًا أن أسباب الطلاق متعددة وأبرزها سوء الاختيار وغياب التكافؤ بين الطرفين، فضلا عن تدخل الأسر في حياة أولادهما.

اقرأ أيضًا:عاجل | الصور الأولى لخروج الصحفية شيرين أبو عاقلة من معهد الطب...

لابد من وجود برنامج لتأهيل المقبلين على الزواج

وطالب الخبير القانوني، في حديثه لـ«الطريق»، بوجود برامج تأهيل المقبلين على الزواج للوعي بطبيعة الحياة الزوجية وتحدياتها وكيفية التغلب على المشكلات، لافتًا إلى أن السرعة في اختيار شريك الحياة أحد أهم أسباب ارتفاع معدلات الطلاق خلال السنوات الأخيرة، وتتزايد بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية الملقاة على الزوجين في بداية حياتهما.

ظاهرة الطلاق تنتشر في السنة الأولى من الزواج

واختتم الخبير القانوني، أن الظاهرة تنتشر بشدة في السنة الأولى من الزواج، وهي فترة تعرف الزوجين على بعضهما، وغالبًا ما يحدث عدم وفاق بينهما في البدايات وينتهي الأمر بالانفصال.

اقرأ أيضًا: «لروحك السلام».. العالم العربي ينفطر من الحزن بعد استشهاد الصحفية شيرين أبو...

موضوعات متعلقة