الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:27 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحالات التي يحق للزوجة فيها طلب الطلاق

الطلاق
الطلاق

تلجأ معظم الزوجات إلى دعاوى الطلاق بعد أن تبغض العيش مع شريك حياتها لأسباب تخصها، أو عندما يقع عليها ضرر لم تعد تتحمله، لتنهي الرباط المقدس الذي جمعهم، فبعد وصول الطرفين لطريق مسدود تطلب الزوجة الطلاق للضرر، وكثيرًا ما تتساءل الزوجة هل يحق لها طلب الطلاق لهذا السبب أم لا؟

ومن خلال السطور التالية تستعرض«الطريق»،الحالات حالات التي يحق لها فيها طلب الطلاق للضرر.

الإيذاء النفسي أو الجسدي

قال أحمد سليمان، أستاذ القانون، إنه يحق للزوجة إقامة دعوى طلاق للضرر في حال وقوع ضرر عليها، وإثباتها لذلك الضرر، ووقتها يحق لها الطلاق بحكم من المحكمة، دون المساس بأي حق من حقوقها، ولكن القانون شرع حالات يحق للزوجة فيها إقامة دعوى طلاق للضرر، ويأتي ذلك بعد تعرضها للإيذاء النفسي أو الجسدي سواء بالقول أو بالفعل، من قبل الزوج.

أبرزها تعرض الزوجة للضرب

وتابع "سليمان"، في حديثه لـ «الطريق»، أنه يحق للزوجة أن تتقدم بدعوى طلاق للضرر، وفي حال توافر أي حالات منهم يحكم القاضي لها بعد إثباتها الضرر الذي ذكرته في الدعوى وبناء عليه طلبت الطلاق.

وأشار "سليمان"، إلى أن أبرز حالات الطلاق والأكثر شيوعًا، هو تعرض الزوجة للضرب أو الإهانة اللفظية والسب، أو تعرضها للإيذاء النفسي من قبل زوجها، ويكون ذلك على يد شهود شهدوا على هذا الاعتداء، حينها يحق لها التقدم بطلب الطلاق للضرر، لأنها متضررة من الزيجة.

الطلاق لعدم الإنفاق

وأوصل" سليمان"، أن أكثر الأمور الجدلية التي تكون سببًا للطلاق للضرر هي، الطلاق لعدم الإنفاق، فعدم إنفاق الزوج على زوجته، هنا يحق لها الطلاق للضرر بالإضافة لحبس الزوج مدة لا تزيد عن 3 سنوات، بعد إثبات ذلك عن طريق أحكام النفقات التي صدرت للزوجة.

في هذا الحالة يحق للزوجة طلب الطلاق

واستكمل" سليمان"، أن هجر الزوج لزوجته، يعطيها الحق في طلب الطلاق للضرر، أي أنه إذا قام الزوج بهجر زوجته مدة تزيد عن الـ6 أشهر، يحق للزوجة حينها طلب الطلاق للهجر، وذلك بعد أن تثبت للمحكمة عن طريق الشهود، بأنه يهجرها هذه المدة.

الزواج من أخرى

وأختتم "سليمان"، أنه يحق للزوجة طلب الطلاق لتضررها من سفر زوجها للخارج، وذلك في حالة استمرار سفره وتغيبة عنها مدة أكثر من سنة، وذلك بعد إثبات صحة حديثها عن طريق شهادة التحركات الخاصة به، ويحق لها الطلاق في حالة استحكام الشقاق والخلاف بينهما.

موضوعات متعلقة