الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:29 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي: العنف الأسري يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض العضوية (خاص)

الدكتورة سمر وحيد استشاري ومدرس الطب النفسي
الدكتورة سمر وحيد استشاري ومدرس الطب النفسي

بعد تكرار حوادث العنف الأسري والتي شهدتها بعد البيوت خاصة في مصر مؤخرا، والتي كان آخرها استغاثة فتاة الدقهلية ريهام عبد الرحمن، والتي بعثت باستغاثات عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لإنقاذها من العنف التي تتعرض له من قبل أسرتها، وظهرت الفتاة خلال صور لها نشرتها على صفحتها، وهى مصابة بعدد من الإصابات في وجهها؛ نتيجة تعرضها للضرب من قبل أسرتها.

في هذا السياق، قالت الدكتورة سمر وحيد استشاري ومدرس الطب النفسي جامعة عين شمس، إن حالات العنف الأسري لم ينصب على المرأة وفقط ولكن من الممكن أن يتعرض الرجل أو الطفل أو المسن للعنف الأسري، وليس شرطًا أن يكون العنف الذي يتعرض له الشخص منحصرًا في الضرب ولكن من الممكن أن يتطرق لطرق أخرى منها المعنوي والجنسي.

وأضافت استشاري ومدرس الطب النفسي، في تصريحات خاصة "للطريق"، أن العنف المعنوي يعني وجود طرف يقلل دائما من إمكانيات الطرف الآخر، بأي شكل من أشكال التقليل (الإهمال- الإهانة- الصمت العقابي).

اقرأ أيضًا: عميد معهد القلب السابق يقدم نصائح مهمة لمرضى السكر في مصر

وأشارت وحيد، إلى أن العنف الأسري بكل صوره سواء الجسدي أو الجنسي أو المعنوي هو سبب للضغط النفسي المستمر على الأشخاص المتضررة، وبالتالي يؤدي للاكتئاب والشعور بالقلق المستمر والخوف، مما يزيد من احتمالية حدوث الأمراض العضوية، مثل: "الضغط والسكر والأمراض المناعية".

وتابعت وحيد، أن العنف الأسري جريمة يحاسب عليها القانون وفقا للقانون المصري وقانون حماية الطفل، مؤكدة أن العلاقات الأسرية تحتاج للمودة والرحمة والقرآن الكريم أكد على ذلك في العديد من آياته، وقال تعالى: "إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا"، وقال أيضًا "سنشد عضدك بأخيك"، وقال تعالى: "فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف".