الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انخفاض سعر الذهب.. ماذا يؤخر الشباب عن الزواج؟

شاب وفتاة يجلسان على شاطئ البحر في الأردن- رويترز
شاب وفتاة يجلسان على شاطئ البحر في الأردن- رويترز

شهدت الآونة الأخيرة انخفاض أسعار الذهب في مصر، متأثرة بعدة أسباب، أهمها التغير في تعاملات البورصة العالمية، لكن السؤال الذي يشغل بال الكثيرين، لماذا لا يستغل الشباب هذه الفرصة للإقبال على الزواج وشراء الشبكة في مثل هذه الأيام التي ينخفض فيها المعدن النفيس.

وقد تختلف رغبة الزواج من شخص إلى آخر، لكن ثمة عامل مشترك لدى الكثير من الشباب وهو انخفاض معدلات الزواج مقارنة بالأعوام الماضية، وربما يرجع ذلك إلى عدم فهم الشباب للحياة الزوجية ومسؤولية الارتباط بشخص آخر، والفصل بين القصص الرومانسية وواقع الحياة، وهو ما يعتبر أسباب أخرى لعزوف الشباب عن الزواج.

أسعار الذهب

وبحسب النشرة السنوية لإحصاءات الزواج والطلاق لعام 2020، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تراجعت عقود الزواج في ذلك العام عن الأعوام السابقة، وارتفعت فيه شهادات الطلاق في نفس الفترة.

التأهيل النفسي

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محمد إبراهيم، استشاري الطب النفسي، أن الشباب ينقصه التأهيل النفسي، وزيادة الوعي بأهمية تحمل مسؤولية تكوين أسرة وحياة زوجية، مشيرا إلى أن انخفاض أو ارتفاع سعر الذهب ليس العامل الوحيد الذي تقوم عليه عملية الزواج.

وبيّن خلال تصريحات لـ «الطريق» أنه على كل أب أن يعلم ابنه معاني الرجولة والاحترام والتصرف في المواقف المختلفة بحكمة وإنسانية وكبرياء دون إيزاد أحد، لأنه سيصير يوما ما مسؤولا عن نفسه وأسرته وأبنائه وزوجته.

وأردف أن مسؤولية رب الأسرة كبيرة وعلى كل مسؤول أن يعلم أبنائه الاحتواء، ويغرس فيه معاني التضحية، وحب الحياة الزوجية وتقديسها، وعلى الأم أن تربي ابنتها على تحمل مسؤولية الأسرة والأطفال والزوج، ومشاق الحياة، وأن تساند زوجها وتعينه على تخطي الصعاب.

من ناحيتها ترى الدكتورة أماني عبد الرحمن أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر، أنه من أسباب عزوف الشباب عن الزواج عدم الوعي بمعنى الارتباط بالطرف الآخر ، موضحة أن بعض الفتيات يعيشن في أوهام الرومانسية التي تصورها الأفلام، ويعتقدن بأن هذه هي الحياة الزوجية، لكن حينما ترتبط إحداهن بشاب تكتشف بأنه ليس فتى أحلامها الذي سيوفر لها الرومانسية الخيالية، ومن ثم تفشل العلاقة أو الخطوبة.

وأضافت خلال حديثها مع «الطريق» أن العامل المادي له تأثيرا كبيرا على عزوف الشاب عن الزواج، لافتة إلى أن مصاعب الحياة جعلت رب الأسرة يفكر كثيرا قبل قبول الشاب المتقدم لخطبة ابنته، والأغلبية يطلبون المطالب العادية لكن بعض الشباب قد يتأخر في تكوين نفسه.

اقرأ أيضًا: 197 يوما على رمضان.. اعرف أول أيام صيام الشهر الكريم