الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:27 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

197 يوما على رمضان.. اعرف أول أيام صيام الشهر الكريم

مسجد محمد علي بالقلعة- رويترز
مسجد محمد علي بالقلعة- رويترز

197 يوما تفصلنا عن شهر رمضان المعظم، وفقا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث، والتي كشفت أن يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023، سيكون أول أيام شهر رمضان 1444 هجريا.


هلال شهر رمضان

وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444 هـ الموافق 23 مارس 2023 (يوم الرؤية).

رؤية شهر رمضان

من ناحيتها قالت دار الإقتاء المصرية، إن ثبت دخول شهر رمضان كغيره من الأشهر العربية القمرية برؤية الهلال، ويُسْتَطْلَع بغروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، فإذا تمت رؤية الهلال فقد بدأ شهر رمضان، وإذا لم تجرى رؤيته فيجب إكمال شهر شعبان ثلاثين يومًا؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ»، وبهذه الطريقة أيضًا يثبت دخول شهر شوال.

الحسابات الفلكية لـ شهر رمضان

وأضافت دار الإفتاء عبر منشور سابق لها على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل شرعًا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي؛ إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي يَنْفي ولا يُثْبِت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

مسجد محمد علي بالقلعة

وتابعت: "إذا نفى الحساب إمكان الرؤية فإنه لا تُقْبَل شهادة الشهود على رؤيته بحال؛ لأن الواقع الذي أثبته العلم الفلكي القطعي يُكَذِّبهم".

رؤية الشرعية لهلال شهر رمضان

وأكدت دار الإفتاء، ضرورةَ الالتزام بإعلان دار الإفتاء المصرية فيما يتعلَّق بالرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك، وعدم الإعلان قبل التوقيت المحدَّد؛ تجنبًا لحدوث أي بَلبلة قد تحدث بين الناس جرَّاء ذلك.

واختتمت دار الإفتاء المصرية بالإشارة إلى أنه في هذا جَمْعٌ بين الأخذ بالرؤية البصرية وبين الأخذ بالعلوم الصحيحة سواء التجريبية أو العقلية، وكلاهما أمرنا الشرع بالعمل به، وهو ما اتفقت عليه قرارات المجامع الفقهية الإسلامية.

اقرأ أيضًا: ضوابط التظلم على نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2022