الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأثير العنف في الدراما على سلوك المشاهد.. خبراء تؤكد: مشاهد محمد رمضان تُمثل واقعيًا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشكل الدراما في عصرنا الحالي عنصرًا رئيسيًا من عناصر تشكيل الوعي الفردي والجمعي كم يؤكد علماء النفس والاجتماع، ويقول الفيلسوف الكندي "marshal mcluhan"، إن وسيلة الإعلام هى الرسالة في حد ذاتها، وليست وسيلة ترفيه مجردة، بل هى بمحتوياتها الدرامية تضع لنا روشتة تواصل مع جيمع البيئات المُحيطة، وأن العقل البشري يتحول إلى "خزان" لأفعال وتصرفات الأبطال الذين يشاهدهم على وسائل الميديا، حتى أن تصرفاته على أرض الواقع تتأثر بشكل كبير جدًا بما احتواه عقله الباطن من رسائل درامية في شتى المواقف الحياتية.

شهد المجتمع المصري في السنوات القليلة الماضية تغيرًا في بعض أنماط السلوك لبعض أفراد المجتمع، حتى شهدنا مؤخرًا علاقات عاطفية تنتهي بالقتل في عَرض الشارع وبأشد انواع العنف.

رأي المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

أرجعت الدكتورة سالي عاشور الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، ظهور تلك الجرائم بهذا الشكل إلى انتشار الأعمال الدرامية والغنائية التي تحتوي على رسائل عنف غير محدودة كعامل رئيس لتشكيل وعي هذا الجيل الشاب.

وأكدت عاشور، أن أغاني المهرجانات تحتوي على رسائل عنف غريبة على المجتمع المصري، ويجب أن تصل إليها يد الرقيب؛ لتحجيم ذلك الغثاء التي تحويه تلك المهرجانات المبتذلة.

وأضافت عاشور، أن الرقابة على جميع الأعمال الفنية هو واجب الوقت، كما أن دور الأسرة هو الدور الأساسي الذي يحفظ للمجتمع عاداته وأعرافه المستقرة، ويجب على الأسرة منع أي وسيلة تواصل للأطفال دون سن الخامسة عشر إلا برقابة مشددة، على تلك الوسائل.

رأي النقاد في دور الدراما في العنف المجتمعي

وقال الناقد الفني أحمد سعد الدين "للطريق"، إن الأعمال الفنية المصرية ساد فيها العنف الفعلي واللفظي في الفترة الأخيرة بشكل واضح، حتى أنه لا يكاد يخلو فيلم أو أغنية من موقف عنف أو كلمات صريحة تدعوا إليه.

وقال سعد الدين، إن هناك مشهدًا في مسلسل الأسطورة للممثل محمد رمضان، قرأنا في الجرائد أن بعض الناس في إحدى قرى محافظة الفيوم قد نفذوه كما جاء في المسلسل بأن ألبسوا زوج ابنتهم ملابس نسائية كي يُهينوا كرامته بعد أن خاض في عرض ابنتهم.

ودعى الناقد الفني إلى استعادة الدور الرقابي للدولة على الأعمال الفنية التي تُقدم للمشاهد المصري، في حيز الأخلاق العامة وحماية المجتمع من العنف والأعمال الإجرامية التي انتشرت فيه مؤخرًا.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي يهدد مستقبل العنصر البشري.. وظائف ستنتهي من العالم