الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:34 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذكاء الاصطناعي يهدد مستقبل العنصر البشري.. وظائف ستنتهي من العالم

يتجه العالم والدول المتقدمة بشكل خاص، إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات الحيوية، والتي يمكن من خلال استخدامه فيها توفير الكثير من الوقت والجهد والمال، وبلا شك سيترتب على ذلك التوجه انخفاض أعداد المشتغلين في تلك المجالات التي سيتوسع فيها استخدام الذكاء الاصطناعي.

ومن أنشطة الذكاء الاصطناعي والصناعات المتعلقة بها، صناعة الروبوتات التي تدخل في شتى المجالات، حتى في مجالات الحروب والانشطة العسكرية، وأنشطة الدفاع والحماية المدنية.

وفي المجالات العلمية فالذكاء الاصطناعي آخذ في التوسع والنمو بشكل كبير، وعُقدت العديد من المؤتمرات والندوات لمناقشة تلك الظاهرة وفوائدها ومخاطرها على مستقبل العديد من الوظائف.

يقول عمرو عبدالعزيز الباحث في علم الاجتماع السياسي، أن الذكاء الاصطناعي دخل في مجالات مختلفة لم يكن مُتوقع له الدخول فيها في الماضي القريب، وأخذت برامجه الإلكترونية في التوسع بشكل كبير في مجالات عدة، منها على سبيل المثال لا الحصر.

الترجمة

فبرامج الترجمة الإلكترونية المُستخدمة للذكاء الاصطناعي أصبحت تُخرج ترجمة دقيقة بشكل كبير ويكاد يقترب من الكمال، ومن المتوقع مستقبليًا تلاشي وظيفة المترجم البشري واستحواذ برامج الذكاء الاصطناعي على تلك الوظيفة بالكلية.

الإخراج الفني

في الأيام القليلة الماضية فاز فيلمًا قصيرًا في أحد مهرجانات الأفلام القصيرة بجائزة المهرجان، قد صنعه مخرجه بأسلوب الأوامر المكتوبة على طريقة برنامج "ميدجورني الإلكتروني"، وهذا يعني أن مخرجه قد كتب فقط ما يريد صنعه في الفيلم من مشاهد مثل "أحتاج أن يحدث المشهد بالطريقة كذا، ثم يحدث كذا، في مشهد خلفيته كذا"، وتدور أحداث الفيلم عن غراب يُحاكي رقصة صنعتها امرأة.

الفن التشكيلي

صورة رُسمت ببرنامج ذكاء اصطناعي

مؤخرًا فازت لوحة فنية بجائزة مهرجان للفن التشكيلي بمقاطعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، صنعها المتقدم بها للجنة المهرجان ببرنامج ذكاء اصطناعي!.

ويضيف "عبد العزيز" أن تلك المجالات مجرد نماذج للعديد من المجالات التي يمكن أن يغزوها الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب، وذلك التوجه مع ما يحمله من فوائد للبشرية إلا أن مخاطره ستكون أعلى كثيرًا منها، فأبسط تلك المخاطر هي إحلال الآلة محل العامل البشري، وانتشار البطالة.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع أسعار السجائر فرصة للإقلاع عن التدخين؟