الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:01 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قديروف يلمح للاستقالة: «أستحق استراحة غير محددة بأجل»

الرئيس الشيشاني رمضان قديروف
الرئيس الشيشاني رمضان قديروف

في خطوة مفاجئة من نوعها، تحدث الرئيس الشيشاني رمضان قديروف بشكل غامض عن ضرورة تركه للسلطة في بلاده.

ويأتي هذا القرار بعد ما حكم الشيشان منذ 15 عاما، وجاء ذلك من خلال مقطع فيديو نشره الرئيس الشيشاني على حسابه بتطبيق التواصل الاجتماعي "تلجرام" مساء أمس.

وخلال الفيديو، أوضح رمضان قديروف بقوله إنه يستحق استراحة طويلة وغير محددة بأجل من منصبه.

وتابع: "أدركت أني موجود في منصبي هذا منذ وقت طويل، وأعتقد أنه حان الوقت لترك السلطة".

أضاف الرئيس الشيشاني بقوله إنه لا يريد أن يصبح "ضيفا" ثقيل الظل، مشيرا إلى مثل شائع بين الشيشانيين، يعني إنه إذا غادر الضيف في الوقت المحدد فسيكون الأمر أكثر متعة، وإن كان هذا الضيف يحظى باحترام ومُنتظر منذ وقت طويل.

وعلى جانب آخر، علقت وسائل الإعلام الغربية على تلميح رمضان قديروف بالاستقالة، بأن ذلك ليس صحيحا، وأنه من الممكن أن يكون ذلك من أجل الحصول على بعض الدعم من روسيا.

كما أشارت وسائل الإعلام الغربية إلى أن الرئيس الشيشاني يعتمد هذا الأسلوب عندما يريد شيئا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

جدير بالذكر، أن الرئيس الشيشاني يرتبط بعلاقة وطيدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أن بوتين دعم توليه رئاسة الشيشان عام 2007.

فيما ظهر الترابط بين روسيا و الشيشان بشكل كبير، خلال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن.

وشاركت القوات الشيشانية فيها جنبا إلى جنب مع القوات الروسية في قتال القوات الأوكرانية، فيما خرج قديروف أكثر من مرة متحدثاً بشكل علني عن دعم الرئيس بوتين في هذه الحرب، بل والهجوم على الدول الغربية أيضا.

اقرأ أيضا: رسالة تحذيرية من الصدر للإيرانيين.. تعرف عليها