الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 04:42 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انشئ موقعك الالكتروني في ثلاث خطوات سهلة وبسيطة

مع وجود أكثر من 200 مليون موقع نشط اليوم، تم إنشاء العديد منها بواسطة أشخاص عاديين مثلك ومثلي، أصبح إنشاء موقع عبر الإنترنت أمرًا بسيطًا للغاية، نعم، لم يعد إنشاء موقع على شبكة الإنترنت مجرد حلم أو مهمة صعبة تتطلب خبراء ومبرمجين متمرسين. تتوفر اليوم مجموعة متنوعة من الأدوات التي تتيح لك إنشاء موقع الويب الخاص بك، لذلك سنقدم لك شرحًا شاملاً لكيفية صنع موقع الويب الخاص بك في مقال اليوم وتوجيهك خلال العملية خطوة بخطوة.

وصف موقع على شبكة الإنترنت

  • يقوم الجهاز المتصل بالإنترنت والمعروف بخادم الويب بتخزين أو استضافة مجموعة من صفحات الويب المترابطة التي تشكل موقعًا على شبكة الإنترنت.
  • ترتبط صفحات موقع الويب الخاصة بالموقع ببعضها البعض ولها تصميم مماثل. قد يتضمن موقع الويب أيضًا أوراقًا وملفات إضافية، مثل الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك، ويتم برمجته بتنسيق HTML.
  • يحتوي كل موقع على عنوان IP وعنوان URL يمكن استخدامه للوصول إلى هذا الموقع. يعرض خادم الويب موقع الويب المطلوب بمجرد إدخال العنوان في متصفح الويب.
  • يجب أن تكون الصفحة الرئيسية، التي يتم تحميلها عند كتابة الزائر في عنوان الموقع، موجودة على موقع الويب على الأقل.
  • تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين أساسيين من مواقع الويب: مواقع الويب الثابتة أو الثابتة والمواقع الديناميكيه.
  • لكل نوع، يستخدم الخادم طريقة مختلفة لإرجاع البيانات الضرورية.
  • في موقع ويب ثابت، يقوم الخادم بإرجاع صفحات الويب كما هي. صفحات الموقع عبارة عن ملفات ثابتة تم إعدادها بالفعل باستخدام لغات الواجهة الأمامية التي يسهل تعلمها، مثل HTML وCSS و JavaScript.
  • لا يستخدم هذا النوع من مواقع الويب معالجة المحتوى على مستوى الخادم، وبالتالي يتم إرجاع صفحات الويب بسرعة دون أي تعديل من جانب الخادم ودون الحاجة إلى تفاعل قاعدة البيانات.

كيفية بناء موقع على شبكة الانترنت

كما أنشأنا بالفعل، فإن نظام WordPress مجاني، لكن الإصدار المستضاف ذاتيًا من WordPress يتطلب أن تدفع مقابل المجال والاستضافة من أجل إعداد موقع ويب وجعله مرئيًا للزائرين.

الإجراءات الأساسية لإنشاء موقع ويب مستند إلى WordPress هي كما يلي:

1-تحديد هدف الموقع والغرض منه.

يجب عليك اختيار نوع موقعك والغرض منه وتخصصه قبل أن تتمكن من المضي قدمًا في أي خطوات عملية لإنشائه باستخدام WordPress. حدد ما إذا كان من المفترض أن يكون موقع الويب الخاص بك مدونة أو مقدمة لنشاط تجاري حالي أو متجر على الإنترنت أو مجلة عبر الإنترنت. تساعدك هذه العناصر في اتخاذ الخيارات للمراحل المتبقية من تصميم متجر الكتروني

2 -اختر اسم نطاق جيد لموقعك على الويب

  • عند إنشاء موقع ويب جديد على الإنترنت، يجب عليك حجز اسم مجال. يحدد اسم المجال العنوان الفريد لموقع الويب الخاص بك ويمنح المستخدمين الوصول إليه على الإنترنت.
  • يجب أن يكون اسم المجال مرتبطًا بوظيفة موقع الويب الخاص بك ومجال الخبرة الذي حددته في المرحلة الأولى.
  • كذلك يجب أن يكون اسم المجال أيضًا جذابًا وموجزًا وسهل التذكر. يجب أن تحتوي بشكل مثالي على المصطلحات التي تصف محتوى موقع الويب الخاص بك، وإذا كان ذلك ممكنًا، يجب أن تختتم بـ dot com أو لاحقة أخرى معروفة مثل net أو org.
  • يمكنك شراء اسم مجال من أي شركة متخصصة في بيع أسماء النطاقات، وكذلك من مزود الاستضافة مباشرة، ويمكنك نقله متى شئت.

3. شراء استضافة المواقع.

أنت بحاجة إلى استضافة الويب من أجل نشر موقع الويب الخاص بك على الإنترنت وجعله في متناول الزوار، لذلك تحتاج إلى الحصول على استضافة لموقع الويب الخاص بك والتأكد من اختيار مزود موثوق به مع موارد كافية. سيتم تخزين جميع ملفات موقع الويب الخاص بك على خادم، وكلما زادت الموارد المتوفرة على الخادم، زادت سرعة تحميل موقعك.

تجدر الإشارة إلى أن بعض شركات الاستضافة تقدم لك خيار حجز اسم المجال ويمكنها حتى القيام بذلك مجانًا لفترة محدودة. وبالتالي، يمكن لشركة الاستضافة نفسها تزويدك باسم المجال.

4-ربط الاستضافة بالدومين

إذا اشتريت الاسم من مزود واحد والاستضافة من شركة مختلفة، فيجب عليك الآن ربط الاثنين معًا. ستحتاج فقط إلى توفير اسم المجال الذي ترغب في استخدامه

5. تثبيت WordPress على الاستضافة:

  • اعتمادًا على الاستضافة التي تستخدمها، هناك عدة إجراءات لتثبيت WordPress على خادم استضافة مباشر. سيتعين عليك تثبيت WordPress يدويًا إذا قمت بتحديد موفر ويب لا يوفر واحدًا أو إذا كنت ترغب في استضافة موقع الويب على الخادم الخاص بك.
  • لحسن الحظ، توفر غالبية مزودي الاستضافة المعروفين تثبيت WordPress بسيطًا إلى جانب معالج إعداد سهل الاستخدام لمساعدتك في إعداد موقع الويب الخاص بك بسرعة. تعرف على كيفية تثبيت WordPress عند الاستضافة وتنزيله.
  • يجب أن تكون الآن قادرًا على الوصول إلى لوحة معلومات WordPress الخاصة بك، والتي يمكن الوصول إليها عادةً على عنوان URL yourdomain.com/wp-admin. غرفة العمليات لموقع الويب الخاص بك هي المكان الذي يمكنك فيه إعداد وإدارة جميع جوانب موقع الويب الخاص بك بسرعة.

6-اختر نموذجا مناسبا لموقعك الالكتروني

القالب هو ما يعطي موقع الويب الخاص بك مظهره وهو أول ما يراه الزائر عند وصوله. نموذج 2022 هو التصميم الافتراضي المستخدم عند تثبيت WordPress لأول مرة، ولكن يمكنك التبديل بسرعة إلى أي قالب آخر تختاره وتحريره على أي حال تريد إدارة مظهر موقعك دون تغيير محتواه.

في متجر السمات الرسمي، يوفر WordPress المئات من السمات المجانية التي يمكنك تحديدها وتثبيتها على موقع الويب الخاص بك. اختر ما تريد، وإذا لم يعجبك أي منهم، فقد تحصل على قالب مميز من متجر ما، والذي يبيع مجموعة متنوعة من سمات WordPress الفريدة ويمنحك فرصة للتواصل مع مصمم النماذج وطلب ذلك التخصيصات.

اختر ما تريد، ولكن من المهم تحديد قالب سريع التحميل وله تخطيط مناسب للمعلومات التي تريد نشرها على الموقع ولغة الموقع والهدف العام للموقع.

7-ثبت التحسينات الأساسية للموقع

كما قلنا سابقًا، يحدد قالب WordPress كيف سيبدو موقع الويب الخاص بك. توفر لك المكونات الإضافية القدرة على توسيع ميزات موقع الويب الخاص بك. إنها برامج تم إنشاؤها بلغة برمجة PHP بواسطة مطورين خبراء بهدف تعزيز ميزات وقدرات موقع WordPress على الويب.

دون الحاجة إلى إنشائها بنفسك، يمكنك البحث عن المكونات الإضافية التي تقدم الميزات التي تريدها، وتثبيتها على موقع الويب، وضبطها وفقًا لتفضيلاتك.

يمكنك استخدام أحد المكونات الإضافية المصممة لهذا الغرض لإضافة نموذج اتصال إلى موقع الويب الخاص بك، على سبيل المثال، أو لتحويل موقع WordPress إلى متجر.

بريد إلكتروني يعمل بكامل طاقته. تعد الوظيفة الإضافية WooCommerce أحد الخيارات من بين خيارات أخرى.

8-قم بإنشاء محتوى لموقعك على الويب

هناك نوعان رئيسيان من المحتوى لكل موقع من مواقع WordPress، على الرغم من أن المواد تتغير حسب الغرض من الموقع. ستحتوي صفحة المدونة تلقائيًا على أحدث منشورات المدونة الخاصة بك لأنها صفحات ومقالات لها تواريخ نشر معينة. اقرأ عن الفروق بين منشورات وصفحات ووردبريس.

انتقل إلى لوحة التحكم في موقع الويب الخاص بك وحدد المنشورات> إضافة جديدة أو صفحات> إضافة جديد لإضافة مادة جديدة. سيتم تشغيل محرر المكونات، الذي يجعل من السهل إضافة نص وأجزاء محتوى أخرى، بغض النظر عن نوع المحتوى الذي تنتجه.

بغض النظر عن اسم المجال الخاص بموقعك على الويب، يجب عليك إنشاء بعض الصفحات الإدارية المهمة، مثل صفحة سياسة الخصوصية وصفحة الاتصال وصفحة إخلاء المسؤولية. ثم ضع في اعتبارك المواد المصممة التي تحتاجها في ضوء مجال خبرة الموقع، وانشر بشكل دوري محتوى عالي الجودة للزائرين لأن المحتوى القوي سيعزز ثقة كل من الزائر ومحرك البحث في الموقع.

9-عمل نسخة احتياطية من الموقع.

احرص على إنشاء نسخة احتياطية للموقع بشكل دوري ودوري، متضمنة جميع محتوياته وتعديلاته، بعد بنائه وإضافة المواد اللازمة. هذه الخطوة مهمة لأنه إذا حدث خطأ ما، فيمكنك استعادة موقع الويب الخاص بك باستخدام النسخة الاحتياطية.

تجدر الإشارة إلى أن استضافة الويب توفر غالبًا خدمة نسخ احتياطي لموقع الويب، والتي قد تختار استخدامها مجانًا أو بالدفع، والتي تتكفل بنسخ موقعك احتياطيًا نيابةً عنك.

10- الترويج لموقع الويب الخاص بك

يمكنك الترويج لموقع الويب الخاص بك للحصول على زوار باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات المجانية والمدفوعة. من أهمها التركيز على عيار محتوى الموقع، وتحسين الموقع لمحركات البحث (SEO)، والإعلان عن الموقع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، واستخدام منشورات الضيوف.