جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 12:44 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

خطورة الشائعات.. محاضرات وورش وعروض فنية بالمنيا

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

أقام قصر ثقافة المنيا محاضرة بعنوان "خطورة الشائعات"حاضرها الشيخ محمد مصطفى، والشيخ سيد سعيد، الوعاظ بالأزهر الشريف، ضمن القافلة التوعوية تحت رعاية أستاذ دكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

تحدث الشيخ محمد مصطفى عن حفظ اللسان وساق أمثلة لسيدنا عمر بن الخطاب بأنه كان يقول عن لسانه بأنه ممكن أن يضعه فى موضع هلاك، أو موضع صلاح وكذلك بأن الجوارح تخاطب الجسد.

كما شدد على البعد عن الخوض بسير الناس فى أى جلسات قد تجمعهم وإذا حدث ذلك الأمر أمامك فلتترك هذا المكان فورا.

وواصل الحديث الشيخ سيد سعيد وقال أنه يجب على الأنسان أن يستخدم هذه النعمة فى رضا الله عز وجل لأن الكلمة التى تخرج لايمكن علاجها فممكن أن تكون سببا فى هلاكة أو نجاته.

وأوضح أن أطيب ما فى جسد الإنسان القلب واللسان إذا صلح الجسد والعكس صحيح فيتحولو لأشر مايمكن أذا فسد الجسد، وفى الختام فتح حوار بين الحاضرين، كما نظم قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة المنيا ورشة فنية عمل لوحات فنية بالورق الملون، تدريب الفنانات سحر عبد المحسن، منى وفائى، ريهام كمال.

قدمت فرقة ملوى للفنون الشعبية عرض فنى وتبلوهات غنائية منها "السحجة الشعبيات والتحطيب والتنورة، ويابنت يا ملايه، والقصب" تدريب الفنان محمد شحاتة، تصميم رقصات وإخراج الفنان أسامة عبد الله، بجانب محاضرة بعنوان
"تنظيم الأسرة"حاضرها عاطف شعبان، تحدث عن مفهوم تنظيم الأسرة وأهميته للأسرة والمجتمع.

عقدت مكتبة العمارية الغربية ورشة فنية بمناسبة ذكرى شهداء حريق مسرح قصر ثقافة بنى سويف، بعنوان "أبدا لن ننساكم "تدريب الفنانة زيزى على.

أقام بيت ثقافة أبو جرج محاضرة بعنوان "الزيادة السكانية وأثرها علي التنمية"حاضرها حسين سلامة، أوضح تعريف الزيادة السكانيةوأسبابها وأضرار الزيادة السكانية علي التنمية وأهمية نشر التوعية السكانية بالمجتمع، كما نظمت مكتبة إبوان الثقافية ورشة فنية تصميم أشكال من الصلصال تنفيذ الفنانة شيماء فتحى.

أزيس وأوزوريس

ناقشت مكتبة قلوصنا الثقافية كتاب "أزيس وأوزوريس" ناقشته مريانه حنا، كما قدمت مكتبة إسحاق الثقافية مناقشة كتاب بعنوان" أحنا والوطن صحاب" تأليف شوقي حجاب، ناقشه محمد سيف، والكتاب عبارة عن قصة للأطفال عبر فيها الشاعر في مجموعة أشعار عن حب الوطن، ومعنى كلمة وطن بأسلوب شعر العامية البسبطة التي تصل للقارئ والمستمع خاصة الطفل، كما قدمت مكتبة دهمرو الثقافية ورشة فنية رسم وتلوين من تدريب جمعه محمد.

اقرأ أيضا.. عبد الخالق: «خيرى شلبي مرحلة هامة فى تاريخ الرواية العربية»