الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:23 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مساعد العراب ومحقق نهضة النمسا.. من هو مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد؟

مارسيل كولر
مارسيل كولر

لجأ النادي الأهلي من جديد للمدرسة السويسرية لاستعادة أمجاد فريقه الأول لكرة القدم، بعدما أعلن وبشكل رسمي مساء اليوم الجمعة، تعاقده مع مارسيل كولر خلفًا للبرتغالي ريكاردو سواريش.

وشهد أداء الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي حالة من التخبط في الموسم الماضي، وأنهى على إثرها منافسات الدوري المصري الممتاز في المركز الثالث بجدول الترتيب، فضلًا عن خسارة دوري أبطال إفريقيا والاحتفاظ بالأميرة السمراء للموسم الثالث على التوالي.

سويسرا ملجأ الأهلي بعد الإخفاقات

وتتطلع جماهير النادي الأهلي لتجربة جديدة من الأراضي السويسرية، بعد المسيرة الناجحة التي حققها رينيه فايلر في 2019 والتي تولى إدارة الفريق بعد الإخفاقات والهزيمة التاريخية بخماسية أمام ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقيا مع مارتن لاسارتي.

وحقق الأهلي تحت قيادة فايلر نجاحات ساحقة، ورغم أنه لم يتواجد سوى في موسم وحيد بسبب فيروس كورونا، إلا أنه حقق الدوري المصري - السوبر المحلي - التأهل لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020.

اقرأ أيضًا: إلى أي فريق تنتمي الملكة إليزابيث الثانية؟.. قصر باكنجهام يفصح عن السر

وتتمنى جماهير الأهلي أن يحقق مارسيل كولر نهضة في النادي الأهلي مثلما حققها مع منتخب النمسا.

ويرصد لكم "الطريق" في السطور التالية أبرز المحطات التدريبية في مسيرة مارسيل كولر

بدأ كولر مسيرته التدريبية في عام 1992 مع نادي جراسبهورز، وعمل كمساعد لكريستيان جروس مدرب الزمالك الأسبق.

وفي 1999، تولى نادي إف سى سانت جالن السويسري وحقق معهم لقب الدوري المحلي كأول لقب للنادي في تاريخه، عاد في 2003 لنادي جراسبهورز وحقق معه الدوري المحلي.

وفي 2004 انتقل للدوري الألماني، حيث نادي كولن، ولكنه فشل في مسيرته معه وهبط به للدرجة الثانية، ثم انتقل لبوخوم وصعد به للدوري الممتاز.

ومن 2011 وحتى 2017 تولى منتخب النمسا، وحقق معه تاريخ لا ينسى، حيث تأهل لنهائيات يورو 2016 لأول مرة في تاريخه (شارك في نسخة 2008 كمستضيف للبطولة).

وصعد المنتخب النمساوي تحت قيادته للمركز العاشر في تصنيف الفيفا الشهري بعدما كان محتلًا المركز الـ70.

وكان بازل السويسري آخر محطات مارسيل كولر، وحقق معه لقب كأس سويسرا، ويبعتد كولر عن التدريب منذ 2020 بسبب عملية جراحية في الركبة.