الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:20 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات رئيس البورصة.. حنان رمسيس توضح آليات عمل الـ «شورت سيلينج » خاص

حنان رمسيس خبيرة أسواق مال
حنان رمسيس خبيرة أسواق مال

قالت الدكتورة حنان رمسيس خبيرة أسواق المال أن «الشورت سلينج» التي أعلن عنها رئيس البورصة المصرية تعتبر أداة من الأدوات المتخصصة للتمويل المتعامل، وتختص بالمتعاملين الذين لديهم وجهات نظر وليس لديهم سيولة كافية، ويمكن أن يزود حصيلته المالية بالاقتراض من البنك بدلا من شركات السمسرة، وتختلف نسبة الإقراض حسب نوعية الورق الذي يستثمر فيه.

وأضافت خبيرة أسواق المال لـ«الطريق» أن المتعامل وفقا لهذا النظام يتجه لعمل ما يعرف بـ« ايسكوريا» للاستعلام عن موقفه المالي، من المديونات أو التحصيل أو رفض شركات أو غيره، لن يمنع من التمويل في حالة الـ«الشورت سيلينج».

وأوضحت رمسيس أن رئيس هيئة الرقابة السابق، قد حدد نسبة محددة للاقتراض وعدم التركز والمجموعات المرتقبة، ويتجه رئيس الهيئة الجديد لإلغاء جميع القرارات السابقة لأنها أثرت على السوق بالسلب وتسببت في تخارج العديد من الأسهم وهذا ما تسبب في نزيف سوق المال خلال الفترة الماضية.

وأشارت الخبيرة المالية، إلى أن كثرة المبيعات على هذا الحال رفعت النسب الخطرة للمتعاملين، لذلك من الضروري تخفيض هذه النسبة عن طريق البيع، فكان الانخفاض يؤدي إلى انخفاض واتجهت السوق نحو دوامة كان من الصعب الخروج منها، لذلك أسرع رئيس الرقابة المالية الجديد بإلغاء القرارات.

اقرأ أيضًا.. ماذا يعود على الاقتصاد المصري من تبادل الزيارات بين مصر وقطر؟.. خبراء يتحدثون لـ «الطريق»

وذكرت رمسيس، أن المتعامل بنظام الشورت سيلينج عند التعاقد تقوم شركة التداول بتوضيح المخاطر وتكون العمولة أكبر من عمولة التداول العادي، مع تحديد نسبة معينة للتداول، ومن هنا يكون المتعامل على دراية كاملة بما سيحدث مسبقا وتحت علمه وإدارته.

وقال خبيرة الأسواق المالية إن هذا النظام يعمل على تنشيط السوق، يساهم في عودة الأسهم المنخفضة، يرتفع المؤشر السبعيني لمستويات قياسية، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة قيم التداول، وسوف يحدث على إثره انتعاشة قوية جدًا تضاهي على إثرها انتعاشة المؤشرات في أغسطس من العام الماضي، والتي أعقبتها انهيار السوق بصورة تدريجية.