الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زفاف أحمد إبراهيم وزينة.. هل يجوز للمرأة «كتب كتابها» بنفسها؟

أحمد وزينة-الصورة من فيس بوك
أحمد وزينة-الصورة من فيس بوك

انشغل الرأي العام، خلال الساعات الماضية، بما جرى في حفل زفاف البلوجر أحمد إبراهيم على الإنفلونسر زينة أشرف، حين فوجئ المصريون بانتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه وهي تقوم بدور المأذون وترقص بمنديل عقد القران، وسط تعليقات طريفة من العريس والحضور.

وتفاعل الآلاف مع فيديو عقد القران الذي حقق ملايين المشاهدات، وانقسمت الآراء بين فريقين أحدهما يرى أن الطريقة التي ظهرت بها زينة في عقد القران لطيفة إلى حد كبير، وساعدت على كسر الروتين وخلق حالة من البهجة في الحفل، وعلى الجانب الآخر يعتقد بعض المتابعين أن الأمر فيه نوع من المبالغة.

يجوز أم لا يجوز؟

احتدم الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول ما إذا كانت طريقة عقد القران التي حدثت في حفل زفاف البلوجر أحمد إبراهيم، والإنفلونسر زينة أشرف، جائزة شرعًا أم لا؟

وتعليقًا على ذلك، قال الشيخ علي المطيعي، أحد علماء الأزهر الشريف، إنّ الإنفلونسر زينة ظهرت في الفيديو المتداول، رفقة والدها وعريسها أثناء تلقينهما ما يقولان خلال عقد القران، وهو أمر ليس فيه مشكلة، موضحًا أن الأصل في الزواج أن الذي يعقد عقد القران هما الزوج والزوجة.

وبيّن «المطيعي» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنّ المأذون ليس ركنًا من أركان عقد القران، وتقتصر مهمته على توثيق العملية، مشيرًا إلى أن العقد يشترط وجود زوج وزوجة و2 شهود، ووكيلا للزوجة، وإذا توفرت تلك الشروط يصح الزواج حتى دون وجود مأذون.

وأكد العالم الأزهري، أنه لا مانع شرعًا من أن تباشر العروسة عملية التلقين، في عقد القران طالما تعرف ما تقول، مشيرًا إلى أن زواج أحمد وزينة ليس فيه شيء، وما حدث جائز شرعًا.

وأبدى علي المطيعي، تخوفه من أن يصير الأمر موضة جديدة لدى الشباب في عقد القران، فيتحول المنبر الذي يلقي فيه المأذون خطبة موجهة إلى العروسين والضيوف، إلى ساحة للسخرية والتهكم.

من هما أحمد إبراهيم وزينة أشرف؟

أحمد إبراهيم تخرج في كلية الحقوق ويعمل كمأذون شرعي منذ بداية عام 2022 حيث يقوم بعقد القران بطريقة طريفة وينشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

زينة أشرف إنفلونسر معروفة أيضا، تمت خطبتهما في شهر مارس الماضي، خلال عقد القران قامت زينة بدور المأذون وسط تعليقات طريفة من العريس والحضور، فيديو عقد القران انتشر على السوشيال ميديا وحقق ملايين المشاهدات.

اقرأ أيضًا: الاكتئاب الموسمي بفصلي الخريف والشتاء.. أعراضه وأسبابه وعلاجه