الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رائدان صينيان ينجحان بالسير في الفضاء

في رحلة سير بالفضاء الكوني خارج المحطة الفضائية الجديدة، التي من المقرر أن يكتمل بناؤها في وقت لاحق من العام الجاري، نجح رائدان صينيان، أمس السبت، بالسير في المحطة الفضائية الجديدة.

السير في الفضاء

ونقلت وكالة "شينخوا" المحلية عن، وكالة الفضاء المأهول "الصينية"، قولها إن "رائد الفضاء «تساي شيوي تشه- وزميله تشن دونج»، نجحا في الخروج من الوحدة المعملية لمحطة الفضاء "ونتيان"، ليجريا أنشطة خارج المركبة، منها السير في الفضاء".

وهذه هي المرة الثانية التي يجري فيها رواد فضاء بعثة "شنتشو 14" أنشطة خارج المركبة الفضائية.

وسيجري الرائدان سلسلة مهام خارج المركبة، بمساعدة الذراع الميكانيكية الصغيرة، بما في ذلك تركيب مقابض مساعدة.

وبحسب ما قالت وكالة "شينخوا" المحلية، أنهم سيتحققان من القدرة على الإنقاذ خارج المركبة في أثناء تطبيق نشاط السير في الفضاء، وظلت رائدة الفضاء الثالثة، ليو يانج، داخل المركبة لدعمهما.

وتجدر الإشارة إلى أنه في 2 سبتمبر الجاري، أنهى تشن دونج، وليو يانج، أول أنشطة خارج المركبة لطاقم "شنتشو 14" وعادا إلى "ونتيان".

وسينضم إليهم ثلاث رواد فضاء آخرين قرب نهاية المهمة، فيما ستكون المرة الأولى التي يوجد فيها 6 أشخاص على متن المحطة الصينية "ونتيان".

وأصبحت الصين الدولة الثالثة التي ترسل شخصا إلى الفضاء في 2003، بعد الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة، فيما أرسلت مركبات متجولة إلى القمر والمريخ وأعادت عينات القمر إلى الأرض.

اقرأ أيضا:

عاجل.. إعصار نانمادول يضرب جزيرة كيوشو جنوب اليابان

موضوعات متعلقة