الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:55 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الصين.. بيلوسي تستفز روسيا بزيارة إلى أرمينيا

نانسي بيلوسي  ـ أسوشييتد برس
نانسي بيلوسي ـ أسوشييتد برس

تواصل رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، زياراتها الخارجية المثيرة للجدل، فبعد أن أشعلت الصراع بين الصين وتايوان، قررت أن تزور أرمينيا، لتزيد الأزمة تعقيدا بينها وبين أذربيجان.

وأعلنت بيلوس دعم بلادها لأرمينيا، منددة بالهجمات التي شنتها أذربيجيان عليها، وأدت إلى مقتل 200 شخص على الأقل.

ولفتت إلى أن أذربيجيان هي من بدأت الصراع، وهذا ما يجب أن يعترف به العالم.

وترى روسيا أن زيارة بيلوسي لأرمينيا، خطوة مستفزة، إذ تعتبر موسكو أن القوقاز مجال خاص بها، وترفض أي دعم أمريكي مقدم لتلك المنطقة.

كما تعد روسيا هي الحليف العسكري الأقوى لأرمينيا، وتمتلك على أرضها قاعدة عسكرية كبرى، ولديها أفراد من قوات حفظ السلام جرى توزيعهم على خط التماس عند "ناغورنو كاراباخ"، وساهموا خلال 2020 في منع كوارث تضر بالأمن القومي لأرمينيا.

إلى ذلك فإن أرمينيا، وتحديدا رئيس برلمان البلاد الذي كان في مقدمة مستقبلي رئيس مجلس النواب الأمريكيين ترى أن دعم روسيا لأمنها، خلال المدّة الأخيرة ليس كافيا، وهو ما استغلته الولايات المتحدة، إذ أعنت بيلوسي استعداد بلادها لتقديم كافة أوجه الدعم لأرمينيا، خصوصا في الجوانب الدفاعية.

وقبل شهر زارت بيلوسي "تايوان" في خطوة حذرت الصين من عواقبها، ومع إتمام الزيارة أطلقت بكين أكبر عملية عسكرية شهدتها البلاد بالذخيرة الحية، وجرى تنفيذها في محيط الجزيرة، ما أثار رعب سكانها.

حتى اليوم لا تزل القوات التايوانية في حالة تأهب، كما هو الوضع تماما في الصين، وَسْط مخاوف من اندلاع حرب تزيد المخاطر على العالم في ظل الأوبئة، والأزمات بين مختلف البلدان.

اقرأ أيضا| اكتشاف العُمر.. إسرائيل تُعلن اكتشاف كهف أثري يعود إلى عهد الملك رمسيس الثاني «صور»