الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:31 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

اكتشاف العُمر.. إسرائيل تُعلن اكتشاف كهف أثري يعود إلى عهد الملك رمسيس الثاني «صور»

آثار مكتشفة في قلب فلسطين
آثار مكتشفة في قلب فلسطين

ذكرت قناة " آي 24 نيوز" العبرية، اليوم الأحد، أن فريقًا من علماء الآثار الإسرائيليين عثروا على كهف يحتوى على عشرات القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى عهد الفرعون المصري رمسيس الثاني، في موقع ترفيهي وسط فلسطين، يطلق عليها الاحتلال اسم "منتزه البلماحيم الوطني".

وأوضحت القناة الإسرائيلية أن الاكتشاف المُعلن عنه حدث خلال أعمال قامت بها سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية لتطوير المتنزه، الأربعاء الماضي، جيث اصطدم جرار عن طريق الخطأ بصخرة كبيرة، وهي ما كشفت الستار عن سقف كهف دفن قديم مليئ بقطع أثرية ما زالت تحتفظ برونقها حتى الآن.

اكتشاف العُمر

وأشار درور سيترون، مفتش سلطة الآثار الإسرائيلية إلى أن هذا الكهف لم يتم اقتحامه منذ حوالي 3300 عام في عهد رمسيس الثاني، الملك المصري الذي يرتبط اسمه مع قصة الخروج التوراتية.

ووفقًا للأثريون الإسرائيليون الذين زعموا اكتشاف كهف يرتبط بفرعون مصر، والذين وصفوه بأنه "اكتشاف العمر"، كان الكهف منحوتًا على شكل مربع، وفي منتصف سقفه عمود، تحتوي أرضيته على مواد عضوية و أواني فخارية سليمة تعود إلى العصر البرونزي.

العصر البرونزي

وعن ذلك، قال الدكتور إيلي يناي، خبير العصر البرونزي في سلطة الآثار: "هذا الكهف ظل متواري عن الأنظار لمدة 3300عام، وهو يعود إلى العصر البرونزي المتأخر، وهذه بالضبط هي أيام الملك الشهير رمسيس الثاني".

وأضاف الخبير الإسرائيلي: "هذا الكهف المغلق الذي احتفظ بما فيه لآلاف السنين سيسمح لنا بالوسائل العلمية المتاحة اليوم باستخراج قدر كبير من المعلومات من الأشياء والمواد التي بقيت عليها، والتي لا ترى بالعين المجردة، "بما في ذلك المواد العضوية".

فرعون الخروج

ويعتقد الخبير أن الكهف سيتيح لعلماء الآثار صورة كاملة لطرق الدفن في أواخر العصر البرونزي، والتي تضمنت عشرات الأواني الفخارية بأشكال وأحجام مختلفة، إلى جانب الأباريق وأواني الطهي البرونزية الصغيرة التي تم وضعها كقربان خلال الاحتفال القديم.

أما عن توقيت خروج بني إسرائيل من مصر، لم يذكر سفر "الخروج" من هو فرعون الخروج، واكتفى النبي موسى عليه السلام بالإشارة لملك مصر على أنه فرعون، لأن اليهود المعاصرين له كانوا يعلمون جيدًا اسمه، لكن الآراء اختلفت في تحديد شخصيتة.

اقرأ أيضًا: http://أردوغان يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي في نيويورك