الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:42 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عودة آثار توت عنخ آمون إلى مصر بعد رحلة في 3 دول

القطع الآثرية
القطع الآثرية

وصلت 166 قطعة أثرية تخص بمعرض الملك توت عنخ آمون، فجر اليوم الجمعة، إلى مصر بعد عودته من محطته الثالثة في العاصمة البريطانية لندن، والذي أُقيم تحت عنوان "توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبى"، وذلك بعد جولته الخارجية التي بدأت عام 2018، وعرض في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية والعاصمة الفرنسية باريس والبريطانية لندن.

وحقق المعرض نجاحًا باهرًا فى الدول الثلاث، وبالأخص في فرنسا التي حطم فيها الرقم القياسي في تاريخ تنظيم المعارض الثقافية، حيث زاره أكثر من مليون و400 ألف زائر خلال 6 أشهر فى عام 2019.

ونظراً لانتشار فيروس كورونا المستجد، أغلق المعرض في لندن في مارس 2020، قبل انتهاء مدته بـ 44 يومًا، وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية والوقائية التي تم اتخاذها في بريطانيا، وبالرغم من موافقة مجلس الوزراء على تعويض الجهة المنظمة بـ 44 يومًا آخرين كبديل لفترة الإغلاق لعرض الآثار بلندن خلال شهري يوليو وأغسطس 2020، إلا أن الإجراءات الاحترازية بلندن لم تمكن الجهة المنظمة من فتح المعرض مرة أخرى.

وقرر المجلس الأعلى للآثار، عودة القطع الأثرية إلى مصر، وسط إجراءات أمنية مشددة وبصحبة أثريين مصريين، كما قرر المجلس عرض 10 من هذه القطع الأثرية بصفة مؤقتة في متحف الغردقة، الذي تم افتتاحه مؤخرا، و10 أخريات في متحف شرم الشيخ الذي سيتم افتتاحه نهاية العام الجاري، ما يساهم في إتاحة الفرصة أمام زوار هاتين المدينتين لمشاهدة جزء من كنوز الملك توت عنخ آمون، تحفيزا للسائحين على زيارة المدينتين وللترويج للمتحفين الجديدين.

كما سيتم نقل الـ20 قطعة بعد عرضهما بشكل مؤقت إلى المتحف المصري الكبير، كما قرر المجلس نقل باقي قطع المعرض العائدة من لندن إلى مخازن المتحف المصري بالتحرير.

وتم اختيار تمثال "الكا" القرين للملك توت عنخ آمون المغطى بالراتنج الاسود والذى يرتدى النمس على رأسه ليكون القطعة الرئيسية بالمعرض في متحف شرم الشيخ، كما تم اختيار تمثال من الخشب المذهب للمعبود بتاح ليكون القطعة الرئيسية بمتحف الغردقة.

اقرأ أيضًا: عاجل| أنباء عن انتقال فيروسات لمتبرعي الدم بالمستشفيات الحكومية.. والصحة ترد