الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:41 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعلامية صينية في حوار لـ«الطريق»: «أحب الطعمية والحمام المشوي والكشري وأعشق الملوخية»

الإعلامية الصينية  فيحاء وانغ- صفحتها على فيسبوك
الإعلامية الصينية  فيحاء وانغ- صفحتها على فيسبوك

تعتبر الحضارة الصينية واحدة من أقدم حضارات العالم، وتمتد بأصولها لآلاف السنين، ويعيش سكان الصين على منطقة جغرافية شاسعة في شرق آسيا حيث تختلف العادات والتقاليد بشكل كبير ما بين المحافظات، والمدن، وحتى البلدات أيضًا.

لكن ماذا لو عاش أحد أفراد هذا البلد الذي يمتلك حضارة عظيمة في مصر واندمج مع الحضارة المصرية في الشمال الشرقي لإفريقيا على ضفاف نهر النيل، حيث صنع المصريون القدماء المجد في عصر ما قبل التاريخ وشيدوا إمبراطورية عاشت أطول تاريخ مستمر لدولة في العالم لما يزيد عن 7000 عام قبل الميلاد؟

بالطبع ستكون تجربة مثيرة للاهتمام، ومليئة بالحكايات والقصص الشيقة، ذلك ما ستوضحه لنا الإعلامية الصينية فيحاء وانغ التي قضت ما يقرب من 3 أعوام في مصر، خلال حوارها مع «الطريق».

وإلى نص الحوار:

ما أشهر الوجبات الصينية؟

الصين تتميز بالعديد من الوجبات الشعبية على امتداد مدنها المختلفة، فالعادات والتقاليد تختلف كثيرًا فيما يعرف بإتيكيت الأكل، بحسب كل إقليم، وأعتقد أن أشهر الوجبات هو بط بكين المشوي.

ما هي الوجبة الصينية المفضلة بالنسبة لكِ؟

أحب طبق «جياوتسي» وهو عبارة عن وجبة شعبية يعود تاريخها لأكثر من 1800 عام وهو الطبق التقليدي لعشية عيد الربيع، وهو شائع جدًا في شمال الصين.

ويشبه شكل «جياوتسي» سبيكة معدنية ذهبية صينية، كانت عملة في الصين القديمة، فالناس يأكلون «جياوتسي» خلال عيد الربيع وأكله أيضًا يعني جلب الثروة، كما أنه يحتوي على حشو، بحيث يمكن للصينيين أن يستخدموا كل أنواع الأطعمة في حشوها، وذلك للتعبير عن آمالهم الطيبة للعام الجديد.

ماذا عن الوجبات المصرية القريبة إلى قلبكِ؟

أحب الحمام المشوي والمحشي والكشري والطعمية والملوخية، وأعشق ملوخية الجمبري، وأعتقد أنه من الصعب الحصول على الأكل المصري في الصين، ومع ذلك فإن المشويات المصرية ستعجب الصينيين كثيرًا.

تتنوع جميع التقاليد والمعتقدات من بلد إلى بلد آخر، فالتقليد الذي يكون متاح في بلد معين يمكن أن يُعتبر تصرفًا غريبًا في بلد آخر.

هل يأكل الصينيون الحشرات؟

كان ذلك يحدث لدى أبناء بعض القوميات الأقلية الذين يعيشون في الجبال وكان من الصعب عليهم الحصول على الأطعمة الكافية، لذا أكلوا بعض الحشرات، لكن الآن، في القرن الـ21، من النادر جدًا أكل الحشرات.

عادات الأكل تعتبر ضمن الحرية الشخصية.. ففي السعودية هناك مهرجان لأكل الجراد، وفي كل دولة يوجد بعض العادات الغريبة في نظر الآخرين.

بعدما أبلغت الزملاء في الجريدة التي أعمل ضمن فريق تحريرها، بعزمي إجراء حوارًا صحفيًا مع الزميلة الإعلامية الصينية فيحاء وانغ، طلبت إحدى الزميلات طلبًا غريبًا وهو نصًا قولها: «اسألها عن سر رشاقتها».

ما ردك؟

أنا أحب الخضروات أكثر من اللحوم وأقلل من استخدام الملح والسكر في الطعام، من أجل الحصول على صحة جيدة، واحرص عادة على الإكثار من التمارين الرياضية، وذلك هو السر.

ما حقيقة إعلان كوريا الشمالية تفشي حمى مجهولة على حدود الصين؟

حسب المصادر الصينية، لم تسجل الصين أية إصابات بتلك الحمى المجهولة، وننتظر أيضًا نتيجة الفحص والتحليل من كوريا الشمالية.

اقرأ أيضًا: إعلامية صينية: ليست لدي ديانة واحترم الإسلام وأحب الثقافة الإسلامية