الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشركات الصينية تخطط لتغيير المنتجات واستراتيجيات التسعير لمواجهة ارتفاع التكاليف

الصين - وول ستريت جورنال
الصين - وول ستريت جورنال

على ضوء قيام الشركات الصينية والمطاعم بإجراء تغييرات للمنتجات وتعديل الاستراتيجيات لمواجهة ارتفاع التكاليف والتباطؤ الاقتصادي في البلاد، ما يؤثر على إنفاق المستهلكين، وعلى عكس باقي الدول التي ارتفع بها معدل التضخم، مثل الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والدول الأوروبية الأخرى، تراجع التضخم نسبيا في الصين خلال العام الجاري وفقا لما نشرته وول ستريت جورنال.

وكبقية الشركات العالمية تسعى الشركات الصينية للتعامل مع ضغوط التكلفة، بعدما ارتفعت أسعار النفط والحبوب واللحوم والسلع الأخرى، وبدلا من رفع أسعار التجزئة تحاول الشركات تخفيف تأثير النفقات المرتفعة عن طريق تقليص أحجام العبوات أو ملء الحاويات بكمية أقل من المنتج أو السلعة.

وهناك بعض الأمثلة على قدرة الشركات الصينية في التعامل مع ارتفاع الأسعار، فعلى سبيل المثال قامت سلسلة مطاعم "كنتاكي" في الصين باستخدام أجزاء مختلفة من الدجاجة، مثل: الأجنحة التي عادة لا يأكلها المواطنون في البلدان الأخرى؛ لمواجهة ارتفاع الأسعار، وجذب المستهلكين.

وفي هذا الصدد، ذكرت شركة "يم تشاينا هولدنجز"، المتخصصة في تشغيل سلاسل المطاعم، أن استخدام مجموعة متنوعة من قطع الدجاج ساعد مطعم "كنتاكي" على خفض التكاليف وتقديم قيمة أكبر، وقد ساهم ذلك أيضا في زيادة عدد فروع "كنتاكي" بحوالي 342 فرعًا في الصين خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأضافت "يم تشاينا" أنه في المقابل لم تتحمل سلسلة مطاعم "بيتزا هت" ارتفاع التكاليف، وانخفضت إيراداتها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 4.2% إلى 4.8 مليارات دولار، كما انخفض صافي أرباحها بنسبة 55% إلى 183 مليون دولار.

وفي سبيل وضع حل لتلك الأزمة، قامت الشركة بطرح قوائم طعام جديدة تتراوح أسعارها بين 7 دولارات و10 دولارات أمريكية، وقلصت من حجم الوجبات، على أمل أن تؤدي تلك التغييرات إلى زيادة حجم المبيعات.

اقرأ أيضا: بعد هزائم الجيش الروسي الأخيرة.. ما هو الدور الأمريكي داخل الأراضي الأوكرانية؟