جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 06:21 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

الصين تحاول تهدئة الأسواق عبر ضخ 116 مليار دولار لدعم التمويل الضريبي

اليوان الصيني
اليوان الصيني

ضخ البنك المركزي الصيني سيولة نقدية صافية في النظام المصرفي، قيمتها 840 مليار يوان، بما يعادل (116 مليار دولار)، بهدف تلبية الطلب المتزايد على تمويل مدفوعات الضرائب، ومحاولة للتحسين في أعقاب مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني.

وقام البنك الصيني بضخ السيولة عبر اتفاقيات إعادة شراء الريبو العكسي لسبعة أيام، وهو ثاني أعلى مبلغ مسجل هذا العام، وفق حسابات "بلومبرج".

اقرأ أيضا: خبير يكشف تأثير قرارات البنك المركزي على الدواجن والأعلاف

ويذكر أن ارتفعت عمليات الضخ اليومية، بعد أن سجل مقياس للأسهم الصينية انخفاضاً قياسياً وسط مخاوف بشأن التأثير الاقتصادي لإحكام الرئيس شي جين بينج قبضته على السلطة واحتمال استمرار صرامة سياسات مثل"صفر كوفيد".

ويأتي ذلك في أعقاب انخفاض عائد السندات الحكومية الصينية لأجل 10 أعوام إلى 2.69% الأسبوع الماضي، والذي يسجل بذلك أدنى مستوى له في حوالي شهر، فيما انخفض معدل إعادة الشراء لسبعة أيام، وهو مقياس لتكاليف الاقتراض بين المقرضين.

وكانت بكين قد فرضت إغلاقات جديدة امتدت من مركز انتشار كورونا للعالم (ووهان)، وقامت بإغلاق المدارس وحُظر تناول الطعام في المطاعم في قوانجتشو، المركز الصناعي في الجنوب، بينما تستمر الإغلاقات الموجهة في مدينتي بكين وشنجهاي، مع خضوع المباني السكنية والأحياء لإجراءات التزام المنازل في حال زيارة شخص خالط عن قريب شخصاً مصاباً.

وتجدر الإشارة أن السبب في هذا التشدد، ينبع مما تشهده البلاد في ارتفاع أعداد الحالات، حيث أبلغت الصين عن 1321 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.