الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:23 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركزي: عدم العمل بنموذج 4 في الاستيراد للشحنات أقل من 25 ألف دولار

الاستيراد والتصدير-المصدر قناة السويس
الاستيراد والتصدير-المصدر قناة السويس

كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي للاستقرار المصرفي، عن عددًا من القرارات الخاصة خلال اجتماع اليوم الإثنين 19 سبتمبر 2022 ومن ضمن القرارات عدم العمل بنموذج 4 في الاستيراد للشحنات أقل من 25 ألف دولار.

ورد البنك المركزي على عدد من الاستفسارات السائدة والشائعة في مجتمع المال والأعمال بشأن استخدام النقد الأجنبي في عمليات الاستيراد والتصدير.

وأضاف نائب محافظ البنك المركزي للاستقرار المصرفي، في بيان له أنه يتم متابعة الحد المقرر في عمليات الاستيراد والتصدير وفقا لقرار وزير التجارة والصناعة رقم 126 لسنة 2022 بأن يتم الإفراج عن الاستيراد للاستخدام الخاص حتى 25 ألف دولار أمريكي مرة واحد لكل 6 أشهر بينما الذي يزيد عن 25 ألف دولار أمريكي يتم الإفراج عنه باستخدام نموذج 4 مع مراعاة الالتزام بتعليمات البنك المركزي الصادرة برقم 49 بتاريخ 13 فبراير 2022 والتعديلات اللاحقة.

اقرأ أيضا: عاجل.. المركزي يسمح للشركات باستخدام عملات التصدير مع الدول العربية في الاستيراد

وأما بخصوص السلع الإلكترونية التي يتم تجميعها في جمهورية مصر العربية وتتكون من جزء تصنيع محلي بالإضافة إلى المكون الأجنبي المستورد فإن ذلك المكون الأجنبي مستثنى من تعليمات البنك المركزي الصادرة برقم 49 بتاريخ 13/فبراير/2022 ويتم قبول مستندات الشحن في ضوء أنها مستلزمات إنتاج

موضوعات متعلقة