الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يقرر زيادة إنتاج سلاح الجيش الروسي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تدعم قرارات استقلال مناطق دونباس وزابورجيا وخيرسون، وأعلن التعبئة العسكرية الجزئية للجيش، وقال إنه أصدر أوامر لمؤسسات الصناعات الدفاعية لزيادة إنتاج السلاح، متهما الغرب بعدم الرغبة في إنهاء النزاع في أوكرانيا.

في خطابه الذي بث على جميع القنوات الحكومية، قال بوتين إنه "يجب اتخاذ خطوات مختلفة لحماية وحدة أراضي روسيا وأمنها وسيادتها، وقال إن "بعض النخب الغربية، التي تحاول الحفاظ على هيمنتها بأي ثمن، بذلت قصارى جهدها لمواصلة فرض إرادتها على الدول والشعوب الأخرى، وزرع خيالاتهم الزائفة، إنهم يحاولون منع وقمع أي محاولة لتحقيق تنمية مستقلة ذات سيادة ".

وأضاف بوتين إن الهدف النهائي للغرب هو تقسيم روسيا وتدميرها، "يقولون بوضوح إنهم نجحوا في تقسيم الاتحاد السوفيتي في عام 1991، والآن حان الوقت لتقسيم روسيا إلى العديد من المناطق المعادية".

وأوضح بوتين أن الدول الغربية بدأت الحرب الأوكرانية في عام 2014 بهجمات ضد المدنيين، وقال: "بعد أن رفض نظام كييف الحالي علانية الحل السلمي لمشكلة دونباس وأعلن رغبته في الحصول على أسلحة نووية، أصبح من الواضح تمامًا أن كان الهجوم على نطاق دونباس حتميًا. في هذا السياق، كان قرار تنظيم عمل عسكري وقائي ضروريًا والقرار الوحيد الممكن ".

إعلان التعبئة الجزئية في روسيا

بوتين ذكر أنه لا يوجد ضمن المقاتلين في دونباس، من يؤدون الخدمة العسكرية الإلزامية، وإنما العسكريين المتعاقدين فقط، وقال "أعتقد أنه من الضروري دعم مقترحات وزارة الدفاع الروسية وهيئة الأركان العامة الروسية لإعلان التعبئة الجزئية من أجل حماية بلادنا وأراضيها. من أجل تحقيق السيادة لحماية مواطنينا وشعبنا في المناطق المحررة وقعت على مرسوم ذي صلة".

قال بوتين، "سيتم استدعاء الذين خدموا كجنود احتياط في الجيش، والذين لديهم سجل عسكري معين وخبرة ذات صلة فقط. للخدمة العسكرية. أولئك الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية سيتلقون تدريبات عسكرية إضافية بناءً على خبرة العمليات العسكرية الخاصة".

زيادة إنتاج الأسلحة والمعدات العسكرية

وشدد بوتين على أن التعليمات صدرت إلى صناعة الدفاع الروسية في نطاق إعلان التعبئة، وقال إن "رؤساء مؤسسات الصناعة الدفاعية مسؤولون بشكل مباشر عن تحقيق أهداف زيادة إنتاج الأسلحة والمعدات العسكرية ووضع قدرات إنتاجية إضافية".

وفي تقييمه لدعوة سكان من مناطق دونباس وزابوريجيا وخيرسون في أوكرانيا بإجراء استفتاء على الاستقلال، قال بوتين: "سندعم قرار جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين بشأن مستقبل غالبية الشعب في زابوروجيا وخيرسون".

كما أعلن بوتين أنه تم "إصدار تعليمات للحكومة ووزارة الدفاع الروسية لتحديد الوضع القانوني للمتطوعين والمقاتلين التابعين لقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين بشكل كامل في أقرب وقت ممكن. يجب أن تكون مكانتهم مساوية لوضع جنودهم النظاميين في الجيش الروسي".

واعتبر بوتين أن الدول الغربية لا ترد حل العملية بأوكرانيا سلميا، قائلا:من الواضح أن الغرب غير راضٍ عن الحل السلمي، لذلك بعد التوصل إلى بعض التنازلات، تلقت كييف أوامر مباشرة بعرقلة جميع الاتفاقات. أود أن أذكر أولئك الذين يستخدمون الخطاب الهجومي ضد روسيا بأن هذا البلد لديه مجموعة متنوعة من الأسلحة، بعضها أكثر حداثة من تلك الموجودة في دول الناتو. إذا تعرضت سلامتنا الإقليمية للتهديد، فستستخدم روسيا جميع الوسائل المتاحة، وهذه ليست خدعة".

الرئيس الروسي اتهم واشنطن وبروكسل ولندن بإصدار تعليمات إلى كييف بنقل الحرب إلى الأراضي الروسية، وقال بوتين: "يمكن للمواطنين الروس أن يكونوا على يقين: سيتم ضمان سلامة أراضي وطننا واستقلاله وحريته. وبكل الوسائل المتاحة لنا، أؤكد هذا مرة أخرى".

اقرأ أيضا: بوتين يعلن التعبئة الجزئية للروسيين لتصعيد النزاع مع أوكرانيا