الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد إعلان موسكو التعبئة الجزئية.. ردود الفعل الدولية

روسيا و دول الغرب
روسيا و دول الغرب

تباينت ردود الفعل الدولية إزاء إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية من قوات الاحتياط وممن يمتلكون الخبرة في القتال.

وبحسب قناة "روسيا اليوم"، اعترضت بريطانيا على إعلان موسكو التعبئة الجزئية لمواطنيها حيث ترى أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تأجيج الصراع المتصاعد في أوكرانيا، فيما أعربت عن دعمها لكييف إلى جانب الدول الغربية.

ردود فعل متباينة

و حذرت وزارة الخارجية البريطانية من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية والتي ستؤدي إلى تصعيد الوضع في كييف، مكررة تأكيدها على دعمها القوي لأوكرانيا إلى جانب دول الناتو.

ومن جهتها، وصفت وزيرة الخارجية البريطانية، جيليان كيجان، اليوم الأربعاء هذه التحركات الروسية بأنها " تصعيد مثير للقلق".

وتابعت: "بالطبع، سنقف وراء أوكرانيا، وكذلك جميع حلفائنا في الناتو، وندعو إلى ضبط النفس".

دعم الغرب لأوكرانيا

بدوره أفاد نائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، بأن التعبئة الجزئية في روسيا هي خطوة سيئة وخاطئة، ستلقي بظلالها السلبية على الصراع في أوكرانيا، مؤكدًا أن بلاده ستقيم هذا من وجهة نظر سياسية و ستناقش هذه التحركات لمواصلة دعم أوكرانيا.

وفي السياق ذاته اعتبرت سفيرة الولايات المتحدة في كييف، بريدجت برينك، اليوم الأربعاء، إن التحركات الروسية الأخيرة التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما هي إلا "مؤشر ضعف وفشل روسي"، مضيفة أن واشنطن ستستمر في دعم أوكرانيا.

موقف بكين

من جانبها، حثت وزارة الخارجية الصينية جميع الأطراف إلى اللجوء للمفاوضات و واستبدال إطلاق النار بالحوار، وإيجاد حل في أسرع وقت يراعي المخاوف الأمنية المشروعية لكل طرف.

ومن المقرر أنت تنضم جمهوريتي دونتسيك ولوجانسك الشعبيتين اللتين اعترف بهما الرئيس الروسي كدولتين مستقلتين قبل بدء عمليته العسكرية في أوكرانيا مباشرة للتصويت على استفتاء عاجل للانضمام إلى روسيا، والذي دعت إليه قوات إنفصالية مدعومة من موسكو.

وردًا على مساعي موسكو الرامية لضم منطقتي دونباس وخيرسون الشعبيتين، هددت السلطات الأوكرانية، أمس الثلاثاء، بالقضاء على التهديد الروسي، في أول رد رسمي على التحركات الروسية الجديدة التي تهدف إلى إرهاب الدول الغربية.

اقرأ أيضًا: http://ردًا على التحركات الروسية الجديدة.. سلطات كييف تتوعد موسكو