الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 09:17 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد التعبئة العسكرية لروسيا.. جيوش المنطقة تتأهب لأي تحرك مفاجئ

معدات قتالية
معدات قتالية

على خلفية إعلان موسكو التعبئة الجزئية لمواطنيها، اليوم الأربعاء، رفعت ليتوانيا درجة الاستعداد العسكري بين صفوف جيشها تحسبًا للمخاطر التي تحدق بالمنطقة جراء النزاعات الطاحنة بين روسيا والدول الغربية التي تدعم أوكرانيا، بحسب «العربية».

ورفعت ليتوانيا حالة التأهب القصوى في أعقاب خطاب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والذي أعلن من خلاله عن عدد من القرارات المصيرية في عمليته العسكرية ضد أوكرانيا، من بينها قرار التعبئة الجزئية في الجيش الروسي.

وقال الرئيس الروسي خلال كمته: "الغرب لا يريد السلام بين روسيا وأوكرانيا لذلك تقدم واشنطن وبرلين كل الدعم لكييف لمواجهة موسكو، الغرب تجاوز كل الحدود بسياسته العنيفة التي تهدد المنطقة، لكن روسيا الاتحادية ستستخدم كل الوسائل الدفاعية لحماية مواطنيها".

بدوره، أعلن وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوسوسكاس أن بلاده رفعت حالة التأهب القصوى في جيشها استعدادًا لأي تحركات روسية، إذ تنفذ التعبئة العسكرية في منطقة كالينينجراد المجاورة لليتوانيا، قائلًا "لن نقف مكتوفي الأيدي ونكتفي بالمراقبة".

ومن جهتها، أكدت فنلندا على لسان وزير دفاعها أنتي كاكونين، أنها تراقب عن كثب الوضع في روسيا المجاورة بعد إعلان بوتين التعبئة العسكرية، موضحة أن قواتها الدفاعية على أهبة الاستعداد تحسبًا لأي تحرك مفاجئ.

اقرأ أيضًا: ردًا على التحركات الروسية الجديدة.. سلطات كييف تتوعد موسكو