الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:21 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صديق الثعلب.. ماذا قدم أيمن عبد العزيز ليصبح مساعدًا لفيتوريا في منتخب مصر؟

جهاز المنتخب
جهاز المنتخب

أثار قرار اتحاد الكرة الأخير بتعيين أيمن عبد العزيز لاعب الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، في منصب المدرب المساعد للبرتغالي روي فيتوريا الكثير من التساؤلات تارة، والغضب من وجود مجاملات تارة أخرى.

وكان البرتغالي روي فيتوريا مدرب منتخب مصر رافضا وبشدة تواجد أي مدرب مصري في جهازه المعاون، لرغبته في الاكتفاء بالمدربين المساعدين له، إلا أن مسئولي اتحاد الكرة أصروا على تواجد عنصر مصري في الجهاز الفني للمنتخب الوطني.

وبدأ البعض في إرجاع سبب اختيار أيمن عبد العزيز عن غيره من المدربين المصريين أصحاب الخبرات والكفاءات الأكثر منه لكونه صديق شخصي لحازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، وصاحب قرار اختيار البرتغالي روي فيتوريا لتدريب المنتخب.

من هو أيمن عبد العزيز؟

أيمن عبد العزيز هو لاعب سابق في خط الوسط المدافع بنادي الزمالك، كما أنه صاحب تجربة احترافية استمرت لثمان سنوات في تركيا، وهو أول لاعب مصري يتوج بلقب أوروبي، بعد تحقيق لقب كأس تركيا مع فريق كوجالي سبورت التركي.

ولد أيمن عبد العزيز في 20 نوفمبر 1978 بالشرقية، حيث بدأ رحلته مع كرة القدم من نادي الشرقية، قبل أن ينتقل منه إلى نادي الزمالك، ومنه إلى تركيا ليستمر ثمانية سنوات هناك، قبل أن يعود للزمالك مرة أخرى، ويلعب ضمن صفوف عدة أندية مصرية منها الشرقية ومصر المقاصة.

خاض أيمن عبد العزيز عدة تجارب احترافية بأندية مالطيا سبور التركي، جينشلربيرليجي.

انتقل أيمن عبد العزيز لنادي طرابزون سبورت التركي موسم 2007-2008، وخاض مع الفريق التركي 34 مباراة من أصل 36 مباراة، وحصل على تسع بطاقات صفراء، كما أحرز هدفين فقط، لتنتهي رحلته الاحترافية ويعود إلى نادي الزمالك في الموسم التالي.

لعب أيمن عبد العزيز لمنتخب مصر الأوليمبي، ثم انضم للمنتخب الأول، وخاض مع منتخب مصر الأول 25 مباراة، فاز في 12 مباراة منها، وخسر ست مباريات، وتعادل في سبع مباريات، وأحرز أيمن عبد العزيز ثلاث أهداف مع منتخب مصر.

حقق أيمن عبد العزيز لقب الأفرو آسيوي وكأس مصر، وبطولة دوري أبطال إفريقيا مع نادي الزمالك، فيما توج بكأس تركيا مع فريق كوجالي سبورت التركي كأول لقب أوروبي للاعب مصري.

مشوار أيمن عبد العزيز التدريبي

بدأ أيمن عبد العزيز رحلته التدريبية مع كرة القدم عام 2017، وذلك عندما تولى منصب المدرب المساعد في فريق الداخلية، ومنها إلى منصب المدرب المساعد في الزمالك، قبل أن ينتقل لتدريب مصر المقاصة كمدرب مساعد أيضًا، ثم مدربًا مساعدًا لنادي أسوان، فيما كانت آخر محطاته كمدرب مساعد مع نادي زد الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية.

اقرأ أيضًا: محمد صلاح ينضم لمعسكر المنتخب الوطني

انضم أيمن عبد العزيز لجهاز البرتغالي روي فيتوريا كمدرب مساعد، حيث جاء تشكيل الجهاز الفني لمنتخب مصر بالكامل كالتالي..

- روي فيتوريا (مدير فني).

- أرنالدو تيكسيرا (مدرب عام).

- سيرجيو بوتيليو (مدرب مساعد).

- لويس ستيفس (مدرب حراس مرمى).

- والتر دياز (محلل أداء ومخطط أحمال).